الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة: 12% من الفلسطينيين مصابون بالسكري

نشر بتاريخ: 13/04/2016 ( آخر تحديث: 13/04/2016 الساعة: 14:40 )
وزير الصحة: 12% من الفلسطينيين مصابون بالسكري

رام الله -معا- أحيت وزارة الصحة فعاليات يوم الصحة العالمي تحت شعار إهزم السكري برعاية وحضور وزير الصحة د. جواد عواد و بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وحضور مديرها العام د. جيرالد روشنكوب وذلك في مقر الهلال الأحمر برام الله.

وقال وزير الصحة في كلمته الإفتتاحية بهذه المناسبة إن مرض السكري يحتل أهمية كبرى على المستوى العالمي والاقليمي والوطني، حيث يوجد ما يزيد عن 400 مليون إصابة في العالم، ويتسبب بمليون ونصف وفاة سنويا.

وعن الوضع في فلسطين قال الوزير عواد " يشكل عدد المصابين بمرض السكري ما معدله 12% من عدد السكان، ويعتبر مرض السكري المسبب الخامس للوفاة في فلسطين بعد امراض القلب والسرطان وامراض الجهاز العصبي والجهاز التنفسي".

وأشار د. عواد الى السياسات الصحية التي تنتهجها الوزارة في مكافحة مرض السكري وقال "إن الدعم السياسي من الرئيس ابو مازن ( محمود عباس) بوضعه حجر الأساس لأول مركز لعلاج امراض السرطان وزراعة النخاع وبوضعه حجر الأساس لأول مستشفى حكومي لعلاج العيون وكذلك دعم الحكومة الفلسطينية ممثلة بدولة رئيس الوزراء الأستاذ الدكتور رامي الحمدالله من خلال دعم وزارة الصحة الفلسطينية لتوطين الخدمة الصحية وتقليص التحويلات والاستثمار الأفضل للموارد الفلسطينية في اطار دولة فلسطين يعد أقوى المقومات التي نستند عليها في تطبيق سياساتنا الصحية".

وشدد وزير الصحة على أهمية التنسيق مع كافة مقدمي الخدمات الطبية وقال "نؤكد على التنسيق والتعاون مع مقدمي الخدمات الصحية ووكالة الغوث والخدمات الطبية العسكرية والمنظمات الدولية من خلال اللجان الوطنية لمكافحة الامراض المزمنة".