الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الإسراء تعلن انطلاق تطبيق إجراءات معايير الجودة العالمية الايزو

نشر بتاريخ: 15/04/2016 ( آخر تحديث: 15/04/2016 الساعة: 14:38 )
غزة- معا - أعلنت جامعة الإسراء في غزة اليوم عن انطلاق تطبيق إجراءات الأيزو 9001 في الجامعة. 

جاء ذلك خلال احتفال نظمته في قاعة المؤتمرات بالجامعة، حضره رئيس الجامعة الدكتور عدنان الحجار، ونائب مجلس إدارة الجامعة المهندس ابراهيم الحساينة، ووكيل مساعد وزارة التربية والتعليم العالي الدكتور أيمن اليازوري، والمهندس موسى الأسطل مدير دائرة التخطيط والجودة، وجميع العاملين، وعدد من الأكاديميين والشخصيات الاعتبارية من خارج الجامعة.

وأوضح الدكتور الحجار أن هذا الحفل هو للإعلان عن انطلاق مرحلة تطبيق الآيزو9001-2015، الذي يمثل المواصفات الدولية لتطبيق الجودة، والتي تم إعدادها سابقاً، من منطلق أن خطة الجامعة تهدف للوصول إلى الجودة الشاملة في جميع المجالات، من حيث المباني والاستدامة والبيئة والادارة والأكاديميين والبرامج التعليمية وغيرها لتمكين الجامعة من تحقيق رؤيتها على المستويين المحلي والدولي.

وأضاف أن الجودة لدى الجامعة ثقافة، فسلوك، فممارسة وتطبيق، وهي أمر ثابت ومطلب دائم، للإتقان والعمل الحسن، وأن جودة المخرجات تتحدد بجودة العملية التي أدت إلى إنتاج تلك المخرجات.

وأوضح، أن أفضل طريقة لبدء نظام إدارة الجودة الشاملة هو البدء في تنفيذها، وهو ما بدأت الجامعة بفعله منذ اللحظات الأولى لانطلاقها بتطبيق اجراءات الجودة والمواصفات العالمية وهذا يعتبر وقت قياسي في مؤسسة ناشئة .

وأكد، أن الجامعة تطمح للوصول إلي رضى الجمهور الداخلي للجامعة ، والجمهور الخارجي المتمثل في المجتمع وسوق العمل.

في السياق ذاته، أثنى وكيل مساعد وزارة التربية والتعليم العالي في قطاع غزة د. أيمن اليازوري، على جامعة الإسراء وتطبيقها لمعايير الجودة العالمية في عامها الأول.

وقال في كلمة له خلال الحفل:" يسعدنا أن نقف اليوم بين أيديكم في هذا المشهد الذي نتحدث فيه عن جامعة ناشئة لكنها تخطو خطوات سريعة وحثيثة نحو ثقافة التميز والجودة". مضيفا " أن تقدم جامعة حديثة المنشأ وفي عامها الأول على تطبيق منظومة الجودة يعتبر انجازاً لها وخطوة على طريق مزيد من مراكمة الانجازات والتأسيس والتأصيل لثقافة التميز".

ولفت إلى أن منظومة الأيزو 9001، تتحدث عن توثيق لإجراءات وسجلات، وإجراءات للإشراف والمتابعة والفحص الدوري، وإجراءات وقائية وغيرها، بهدف ضمان جودة المخرج.

وأكد الدكتور اليازوري أن جامعة الإسراء ستكون أحد الاضافات النوعية للبيئة الأكاديمية في قطاع غزة.

من جهته، استعرض المهندس موسى الأسطل مدير دائرة التخطيط والجودة في جامعة الإسراء، مراحل التدريب ونشر ثقافة الجودة واعداد الاجراءات المطلوبة ضمن مواصفات الايزو 9001، وصولاً إلى يوم الاعلان عن التطبيق الحازم لمعايير الجودة الأيزو 9001.

وقدّم شرحاً حول خطوات الحصول على شهادة الاعتماد العالمية الأيزو، مؤكداً ان تطبيق الجامعة لإجراءات الايزو 9001 في زمن قياسي يعد سابقة في المؤسسات والجامعات الفلسطينية.