الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي" يختتم مشاركته في المؤتمر الاستشاري الإقليمي في بيروت

نشر بتاريخ: 18/04/2016 ( آخر تحديث: 18/04/2016 الساعة: 13:21 )
العمل الزراعي" يختتم مشاركته في المؤتمر الاستشاري الإقليمي في بيروت
بيروت- معا- اختتم اتحاد لجان العمل الزراعي، مشاركته كعضو في حركة طريق الفلاحين "فياكمبسينا" في المؤتمر الاستشاري الإقليمي لمؤسسات المجتمع المدني الذي عقد في بيروت في السابع من الشهر الجاري.

وأشارت منسقة الإعلام الخارجي وتجنيد الأموال في اتحاد لجان العمل الزراعي هبة الجبيهي، إلى أن المؤتمر تناول قضايا وسياسات منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" في المواضيع مساهمة الثروة الحيوانية في الأمن الغذائي وتربية الأحياء المائية: تنفيذ مبادرة النمو الأزرق، كذلك تمكين المرأة، وبناء القدرة على الصمود من أجل الأمن الغذائي والتغذية، بالإضافة إلى دعم الزراعة صغيرة النطاق من أجل التنمية الشاملة، ومبادرة ندرة المياه.

وقدمت الجبيهي توصيات خاصة بفلسطين بما يتعلق بهذه المواضيع، حيث شددت على خصوصية الوضع في فلسطين كونه بلد يقع تحت وطأة الاحتلال، وأن سياسات "الفاو" والسياسات العامة يجب أن تأخذ حساسية الوضع في فلسطين بعين الاعتبار.

وأوضحت أنه لم يتم التطرق أي من وثائق الفاو الى موضوع الاحتلال، وأثره على الشعوب ولم يؤخذ بعين الاعتبار معاناة صغار الفلاحين في فلسطين، وبالتالي فإن أي سياسة يتم اعتمادها يجب أن تكون فلسطين في قمة الأولويات.

وأكدت الجبيهي على خصوصية المنطقة المسماه "ج" حيث تشكل 60% من مساحة فلسطين وتضم أهم المصادر الطبيعية والموارد المائية، مشددة على ضرورة العمل في تلك المناطق ودعم صغار المنتجين وأن يتم دمج هذه المناطق في أولويات مناطق العمل لدى الفاو.

وتناولت ضرورة تغيير مفهوم "الأمن الغذائي" بمفهوم "السيادة الغذائية" لانه في الواقع ما تحتاج له المنطقة هو سيادة تامة على الموارد الطبيعية لتحقيق الأمن الغذائي وبالأخص في فلسطين التي تسيطر على أقل من 15% من أرضها ومصادرها الطبيعية.

وشاركت مؤسسات المجتمع المدني في إعداد خطط استراتيجية لانشاء شبكة صغار الفلاحين لحل مشكلة ضعف تمثيلهم في المحافل الدولية، كما اقتراحوا تعديل السياسات الخاصة في حيازة صغار الفلاحين.

وخرج المؤتمرون بتوصيات خاصة ستتم مناقشتها في مؤتمر "الفاو" الاقليمي المنوي عقده في التاسع من أيار المقبل، حيث تم ترشيح "العمل الزراعي" ممثلا عن فلسطين في المؤتمر.