الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خمسة جرحى واعتقال متظاهرين في مسيرة بلعين الأسبوعية

نشر بتاريخ: 09/11/2007 ( آخر تحديث: 09/11/2007 الساعة: 20:26 )
رام الله- معا- اصيب خمسة متظاهرين بجراح خلال تظاهرة بلعين الاسبوعية التي ينظمها اهالي القرية ومتضامنين اجانب واسرائيليين احتجاجا على بناء الجدار على اراضيها.

وخرج أهالي بلعين في مسيرة حاشدة بعد صلاة الجمعة رافعبن الأعلام الفلسطينية وصور القائد الرمز ياسر عرفات واليافطات التي تعبر عن الوفاء له والسير على خطاه .

وقد جاب المتظاهرون شوارع القرية وهم يهتفون بعبارات بنفس المضمون ممجدين الرئيس الراحل رافضين الاحتلال وجداره ومستوطناته وظلمه وبطشه ، وفي اثناء طريقهم إلى الجدار في المنطقة الغربية من القرية اعترضهم الجيش بوضع حاجز إضافي من الأسلاك الشائكة ،وعند محاولة المتظاهرين العبور منه امطرهم الجيش بقنابل الغاز والصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط مما أدى إلى إصابة العشرات بحالة الاختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع ،واصيب خمسة متظاهرين بالرصاص المطاطي قنابل الغاز بصورة مباشرة وهم : متضامن بريطاني يدعى أدريان،وراني عبد الفتاح برناط وشقيقه إبراهيم ،وعمر عادل مطر الخطيب.
واعتقل مواطنين وهما أديب أحمد حسن أبو رحمة وعبد الفتاح إبراهيم برناط ،حيث اعتدى عليهما بالضرب وقد اطلق سراحهما بعد ساعتين من احتجازهما .

وقد شارك في المسيرة عضو المجلس التشريعي أمين عام المبادرة الدكتور مصطفى البرغوثي ،وقد تعرض للاختناق نتيجة استنشاقه للغاز المسيل للدموع.

من ناحية أخر زار القرية وفد من المنتدى الفلسطيني على رأسهم السيد منيب المصري حيث أشاد بتجربة بلعين النضالية ،ودعا إلى نشر هذه التجربة وتعميمها في المناطق الفلسطينية الأخرى ،أما السيد محرم البرغوثي عبر عن تضامنه مع أهالي بلعين معتبرا ما حققوه في من أنجاز اثناء مواجهة الاحتلال نصرا ،اما الكاتب والمحلل السياسي السيد هاني المصري فقد تحدث عن سياسة المنتدى وركز على المشاركة الشعبية فيه من أجل تحرير الوطن مؤكدا على كون منظمة التحرير هي المرجعية ومممثلة الشعب الفلسطيني ،مركزا على دور الشباب والمرأة . هذا وقد استقبل الوفد أعضاء المجلس القروي واللجنة الشعبية لمقاومة الجدار حيث رحب بهم رئيس المجلس أحمد عيسى ياسين ،وتحدث عضو اللجنة الشعبية محمد الخطيب عن التجربة النضالية في مواجهة الاحتلال .