الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يشيد بدور اليابان في دعم المشاريع الفلسطينية

نشر بتاريخ: 09/11/2007 ( آخر تحديث: 09/11/2007 الساعة: 20:17 )
اريحا-معا- ثمّن الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم، دور اليابان في تقديمها المساعدات لشعبنا الفلسطيني في كافة المجالات.

وأشاد د. عريقات بموافقة اليابان المبدئية على تمويل عدد من مشاريع المياه والصرف الصحي في محافظة أريحا والأغوار، من خلال سلطة المياه، التي تعكف على إتمام ما يلزم لتنفيذ هذه المشاريع في منتصف العام المقبل 2008.

وتشمل المشاريع، معالجة المياه والصرف الصحي في مدينة أريحا، بكلفة تقديرية قد تصل إلى 25 مليون دولار، وتطوير نبع العوجا، بما يشمل تطوير المصدر وإنشاء خزانات وخط ناقل، وإنشاء نظام تخزين وتمديد خطوط توزيع ونظام الري بكلفة تقديرية قد تصل إلى ستة ملايين دولار، إضافة إلى مشروع شبكة مياه النويعمة والديوك، بما يشمل نظام توزيع وصيانة وتوسيع الشبكة بكلفة 250 ألف دولار.

ومن المشاريع التي وافقت اليابان على تمويلها، المرحلة الأولى من تأهيل آبار المياه الزراعية، حيث تمول اليابان ثمانية منها، فيما يمول الصندوق العربي للإنماء خمس آبار .

وأكد عريقات أن اليابان تعتبر في طليعة الدول المانحة للشعب الفلسطيني، حيث تقوم بمشروع تطوير منطقة أريحا والأغوار، بما في ذلك منطقة طوباس والأجزاء الشرقية من محتفظة نابلس.