الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. سويد: علينا العمل للتصدي لمحاولات تهويد عكا القديمة

نشر بتاريخ: 10/11/2007 ( آخر تحديث: 10/11/2007 الساعة: 17:55 )
القدس - معا - قام عضو الكنيست عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، د. حنا سويد بزيارة لمدينة عكا برفقة عضو البلدية الجبهاوي احمد عودة وقيادة جبهة عكا الديمقراطية بهدف الاطلاع على المشاكل التي يعاني منها سكان عكا العرب، ودراسة سبل حلها.

وابتدأت الجولة في المدينة القديمة، حيث اطلع سويد عن كثب على مخططات التهويد والترحيل لهذه المنطقة التاريخية بالذات، كما والتقى العديد من المواطنين الذين اشتكوا عن مشاكل عديدة أهمها المحاولات الاستيطانية والضائقة السكنية.

ثم انتقلوا إلى منطقة المدارس العربية الحكومية في المدينة والتي تعاني من النقص الحاد في الغرف، مما يسبب الاكتظاظ في الصفوف التعليمية الأمر الذي يجعل مهمة الدراسة صعبة جدا، كما وتعاني غالبية هذه المدارس من نقص في الوسائل التعليمية العصرية، كغرف المختبرات والحواسيب والتقوية.

كما شملت الجولة زيارة لمنطقة عكا الجديدة، وبالتحديد إلى مسجد اللبابيدي، الذي يطالب المواطنون العكاويون بإعادة فتحه أمام المصلين المسلمين لأهميته كمعلم تاريخي على وجود العرب في منطقة عكا الجديدة.

كما زار المحلات التجارية العربية التي تتعرض لمضايقات عديدة من البلدية، ومهددة بالإغلاق أيام السبت.

يذكر أن عضو البلدية عن الجبهة احمد عودة، قدم شرحا وافيا خلال الجولة عن سياسة رئيس البلدية العنصرية الذي يتمثل بالسعي المتواصل لإعطاء طابع يهودي للمدينة عن طريق محاولة إغلاق المحال التجارية و إدخال مستوطنين يهود للبلدة القديمة بهدف تهويدها.

وشدد النائب سويد على ضرورة متابعة هذه القضايا العالقة ، وعلى رأسها وضع المدارس، والتصدي لمحاولات التهويد والترحيل، وهذا يتطلب نضال شعبي وبرلماني ومحلي.