الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاق جزئي في نفحه يقضى بفتح الاقسام واعاده الهدوء

نشر بتاريخ: 22/04/2016 ( آخر تحديث: 22/04/2016 الساعة: 16:19 )
اتفاق جزئي في نفحه يقضى بفتح الاقسام واعاده الهدوء
رام الله - معا - قال مركز اسرى فلسطين للدراسات ان اتفاقا جزئيا جرى بين الاسرى في نفحه وادارة السجن يقضى برفع الاغلاق عن كافة اقسام السجن، وعوده الهدوء الى السجن كما كان عليه قبل الاحداث الأخيرة التي اعقبت اقتحام قسم 14.

واوضح اسرى فلسطين ان جلسة حوار جرت يوم الاربعاء بين الاسرى واستخبارات السجن فشلت في التوصل الى اتفاق، واقدمت بعدها الادارة في اليوم التالي على استفزاز الاسرى خلال عمليات التفتيش في قسم 4، مما دفع الاسرى للاحتجاج وقامت الادارة برش الغاز داخل الغرف، مما فاقم من حالة التوتر في اقسام السجن.

واضاف اسرى فلسطين انه في نفس اليوم التقى مسؤول السجن مرة اخرى بقيادة الاسرى في نفحه، وتم الاتفاق على اعاده الهدوء الى السجن ورفع الاغلاق وحالة الطوارئ عن كافة الاقسام، والسماح للأسرى بالخروج الى الفورة، ووقف التفتيش الاستفزازي للغرف الاقسام والذى كان السبب الرئيسي في تفاقم الاوضاع ، ودراسة تحسين الاوضاع خلال الفترة القادمة لتلبيه مزيد من مطالب الاسرى الحياتية.

واشار الى ان الاحتلال وافق على اعاده العديد من الاجهزة والاغراض التي تمت مصادرتها خلال عمليات الاقتحام الاخيرة، وخاصة في قسمى 11، 14، وكذلك وعدت بعودة الاسرى الذين تم عزلهم على خلفية الاحداث.

وكان سجن نفحه قد شهد حالة توتر شديد منذ 10 ايام بعد اقتحام الوحدات الخاصة لقسم 14 والاعتداء على الاسرى بالضرب ورش الغاز الامر الذى ادى الى اصابة 48 اسير بجراح ورضوض واختناقات، وعادت الادارة واقتحمت قسم 11 واعتدت ايضاً على الاسرى وعزلت عددا منهم، وقامت بإغلاق السجن بالكامل، وحولته الى اقسام للعزل ومنعت الاسرى من الخروج الى الفورة، او التنقل بين الاقسام.