الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو مازن: 3 قضايا يجب ان تتحقق لنخرج مبسوطين من انابوليس.. نحن على استعداد لتعديل في حدود ضيقة.. حماس تلتقي الاسرائيليين

نشر بتاريخ: 11/11/2007 ( آخر تحديث: 11/11/2007 الساعة: 09:55 )
بيت لحم- معا- أكد الرئيس محمود عباس (أبو مازن) على أهمية تحقيق ثلاث قضايا حتى "نخرج من انابوليس مبسوطين"، موضحا في حوار لـ"الشرق الأوسط": "هناك 3 قضايا لا بد ان تتحقق اولا: ان نخلص من الاستحقاقات السابقة. ثانيا: توضيح اسس القضايا الست (قضايا الحل النهائي وهي القدس واللاجئون والمستوطنات والحدود والمياه والأمن). صحيح ان هذه القضايا واضحة في خريطة الطريق وفي المبادرة العربية ولكن لا بد من توضحيها في الوثيقة حتى ننتقل الى القضية الثالثة ألا وهي المواعيد وبدء المفاوضات وغيرها".

وتحدث أبو مازن عن امكانية بحث حدود الضفة. وقال "نحن نقول ان (مساحة) الضفة الغربية 6 آلاف و255 كلم ونحن نطالب بذلك. بالنسبة لغزة فموضوعها منته وليس لدينا مشكلة، ومع ذلك سنرجع الى اتفاقات الهدنة السابقة، لأن هذا الامر لم يبحث منذ زمن طويل. وعندما نبحثه سنرجع الى الخرائط والتفاصيل التي جرت في ذلك الوقت ونعرف اسباب التعديلات الحدودية هنا وهناك. واما بالنسبة للضفة فهذه المساحة لنا ولا بد أن نحصل عليها. يمكن ان تحصل تعديلات طفيفة هنا او هناك.. هذا شيء ممكن، لكن بالقيمة والمثل. نحن على استعداد لتعديل في حدود ضيقة. وهذا لا يبحث اليوم بل عند بحث ملف الحدود".

وقال أبو مازن "شرط الحوار مع حماس هو ان تتراجع عن الخطوات التي اتخذتها".

وتابع: "حماس قامت بانقلاب.. المؤسسات الفلسطينية تعود للسلطة.. انهاء حكومتهم غير الشرعية وبعدها نجلس لنبحث مستقبلنا معا".

وقال ان لدى السلطة معلومات بقيام قادة من حماس بلقاء الاسرائيليين.