الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة لجان العمل الصحي ومستشفى المطلع تنهيان الاستعدادات لمناسبة يوم السكري العالمي

نشر بتاريخ: 11/11/2007 ( آخر تحديث: 11/11/2007 الساعة: 13:04 )
القدس- معا- أنهت مؤسسة لجان العمل الصحي ومستشفى الاوغستا فكتوريا (المطلع ) في القدس الاستعدادات لتنظيم اليوم الصحي المجاني المفتوح لمناسبة يوم السكري العالمي والذي يصادف يوم الأربعاء الموافق 14/11/2007.

وقال منسق النشاط عن مؤسسة لجان العمل الصحي الدكتور سالم جرايسه ، إن أطباء اختصاص سيشاركون في اليوم المفتوح والذي سيتم في مقر النادي الأرثوذكسي برام الله مشيرا إلى أن الاستفادة من خدماته متاحة ومجانية لكافة الفلسطينيين.

وأضاف أن اليوم المجاني المفتوح تم بالتعاون ما بين العمل الصحي ومستشفى المطلع واتحاد طلبة فلسطين حيث سيتضمن فحص السكر في الدم وفحص العيون لمرضى السكري من قبل أطباء مشفى العيون في القدس وكذلك فحص القدمين لمرضى السكري ، بالإضافة إلى تقييم التغذية من قبل أخصائيين إلى جانب فعاليات أخرى تتعلق بالتثقيف الصحي كالنشرات والملصقات.

وأوضح جرايسه أن يوم السكري هو مناسبة عالمية وشعاره كان هذا العام هو عام الأطفال _سكري الأطفال _ وهو مرض مزمن ومتزايد من حيث عدد المصابين به على مستوى العالم ، وله الكثير من المضاعفات التي تطال أعضاء الإنسان الأخرى كالعيون والكلى والشرايين.

وقال انه لحسن الحظ يمكن الوقاية من مضاعفات هذا المرض وكذلك يمكن السيطرة عليها مشيرا إلى أن النشاط المجاني يهدف للتقصي عن هذا الداء كون الاكتشاف المبكر له مهم لتفادي المضاعفات من جانب وعلى الجانب الأخر يمكن للمصابين به الاستفادة من الفحوصات والإرشادات المقدمة مجانا لهم.

وأكد ان المرض يطال كافة الفئات العمرية وفي فلسطين هناك إشكالية خاصة تتعلق بحالة الفقر التي يمر بها المواطنون بسبب الظروف التي يعيشها الشعب الفلسطيني من حصار وإغلاق وهو ما يؤثر على قدرة المصابين بالسكري تكييف أوضاعهم الغذائية بما يتناسب مع قدراتهم الاقتصادية.

ودعا جرايسة المواطنين للاستفادة من هذه الفعالية التشخيصية والوقائية وطالب وسائل الإعلام المحلية دعم هذا النشاط.