الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

مصر تعلن عن انفراجة في مباحثات ازمة سد النهضة الاثيوبي

نشر بتاريخ: 06/05/2016 ( آخر تحديث: 06/05/2016 الساعة: 19:52 )
القاهرة - مراسل معا- اعلن الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري المصري في بيان رسمي صادر اليوم الجمعة بأنه تم عقد اجتماع للجنة الثلاثية الوطنية المعنية بسد النهضة الاثيوبي التي تضم خبراء وطنيين من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا بأديس أبابا على مدار يومي (2-3) مايو 2016 وذلك بهدف التوصل إلى توافق حول النقاط العالقة بشأن الدراسات الخاصة بسد النهضة.
واضاف عبد العاطي بأن الاجتماع قد أثمر عن تقارب ملحوظ في وجهات النظر للوفود التفاوضية للدول الثلاث مما يمهد لاستئناف الدراسات الفنية لتقييم تأثيرات سد النهضة وأن الدول الثلاث اتفقا أخيرا على حل مشكلة توقف المفاوضات والتي تخص توقيع عقد الدراستين الاستشاريتين حول حجم الآثار السلبية لسد النهضة المكلف بهما المكتبين الفرنسيين "بى.آر.إل" و"أرتيليا".
وانتهت الجولة العاشرة من المفاوضات الثلاثية في فبراير الماضي بالاتفاق على توقيع العقود إيذانا ببدء تنفيذ الدراسات الفنية على السد قبل نهاية العام الحالي؛ التي اتفق عليها الثلاث دول المعنيين بالملف.
وتعد الدراسة الفنية التي لم توقع عقودها بعد ستجريها شركة "بي إر إل" خلال فترة تتراوح بين 8 - 11 شهرا أي قبل نهاية 2016 ليكون لدى مصر دراسة مائية تجيب عن كل الاستفسارات التي تدور حول آثار سد النهضة.
وأخطرت وزارة الري في 24 فبراير الماضي الجانبين الإثيوبي والسوداني بأنه لا مانع في المضي قدما بإجراءات توقيع العقد بعد استشارة مجلس الدولة على دستورية توقيع العقد مع الجانبين، إلا أنه لم يُعلن عن موعد توقيع العقود حتى الآن.
كما اكد نائب وزير المياه السودانى سيف الدين حمد رئيس الجانب السودانى باللجنة الثلاثية إن الاجتماع انتهى إلى حل جميع القضايا الفنية العالقة واضاف ان الطريق الآن أصبح ممهدا للتوقيع مع الشركة الفرنسية الرئيسية BRLi للقيام بالدراسات الإضافية لدراسة أثر سد النهضة الإثيوبى على السودان ومصر.