الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الصحي يعقد دورة "الصحة الإنجابية وآليات الكشف المبكر عن الإعاقة"

نشر بتاريخ: 09/05/2016 ( آخر تحديث: 10/05/2016 الساعة: 09:37 )
بيت لحم- معا- عقد برنامج التأهيل المبني على المجتمع في منطقة الجنوب التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي، دورة تدريبية تحت عنوان "الصحة الإنجابية، وآليات الكشف المبكر عن الإعاقة"، وشارك في الدورة والتي إمتدت على خمسة أيام مجموعة من الأطباء والممرضات والقابلات وكذلك المهتمين والعاملين في مجال الإعاقة، وفي مجال الصحة الإنجابية من مختلف المؤسسات والمستشفيات في منطقة الجنوب.

وفي بداية الدورة رحبت كيان الصيفي من برنامج التأهيل بالمشاركين والمشاركات، وأكدت على أن هذه الدورة تأتي بهدف رفع الوعي والإطلاع على كافة المستجدات في مجال الصحة الإنجابية، وبالتحديد في قضايا الكشف المبكر عن الإعاقة، إلى جانب تزويد المشاركين في التدريب بمجموعة من المهارات والتقينات في مجال الممارسة العملية اليومية.

وعبرت عن أملها في أن يتم إستثمار مخرجات هذه الدورة في مجال تعزيز آواصر التعاون والتنسيق المشترك ما بين المشاركين في تقصي وإكتشاف الحالات الجديدة للأشخاص ذوي وذوات الإعاقة، من أجل متابعة إحتياجاتهم المختلفة وعلى رأسها خدمات وفعاليات التأهيل، موضحةً أن الخدمات والفعاليات التي تقدمها المؤسسة في منطقة الجنوب على صعيد وحدة التاهيل وفعاليات البرنامج في الإطار العام تهدف لإستثمار هذه الخدمات والفعاليات من قبل المؤسسات المشاركة في التدريب عبر التحويلات والتنسيق مع المؤسسة.

وقد سبق عقد هذه الدورة زيارات من قبل د. رمزي أبو يوسف مدير منطقة الجنوب في المؤسسة، برفقة كيان الصيفي منسقة البرنامج لغالبية المؤسسات العاملة في منطقة الجنوب من مديريات الصحة، وبعض المؤسسات، بهدف دعوتها والمشاركة بالدورة التدريبية، بالإضافة إلى مناقشة بعض القضايا المتعلقة بآفاق العمل المشترك.

من جهته أوضح رائد عويضات مدير دائرة التنمية في لجان العمل الصحي بأن برنامج الدورة التدريبية تم بناءه وتطويره عبر التعاون مع جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية التي تشرف على تنفيد هذا التدريب، بما يتلائم ويتقاطع ما بين قضية الصحة الإنجابية، وآليات الكشف المبكر عن الإعاقة، مشيراً إلى أنه سيتم تزويد كافة المشاركين والمشاركات بدليل المادة التدريبية لكي يكون مرجعية في تطبيق مخرجات التدريب.