الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قطاع المرأة بشبكة المنظمات الأهلية يختتم ورشة عمل تدريبية حول اليات تقديم شكاوى العنف ضد النساء

نشر بتاريخ: 13/11/2007 ( آخر تحديث: 13/11/2007 الساعة: 18:19 )
غزة - معا -اختتم قطاع المرأة بشبكة المنظمات الأهلية بالتعاون مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان ورشة عمل تدريبية حول آليات توثيق الانتهاكات بحق المرأة ،والتي استمرت الدورة لمدة يومان بحضور نحو عشرون مشاركة من المؤسسات الأهلية النسوية .

وقال صابر النيرب مسئول حقوق الإنسان في مكتب المفوض السامي أن ورشة العمل التدريبيية تناولت مفهوم تطور حقوق الإنسان من ناحية النظرية والشرعة الدولية لحقوق الإنسان الإعلان العالمي والعهدين الدوليين والاتفاقات والمعاهدات الدولية وبشكل مركز على اتفاقية مالطا لمناهضة التمييز ضد المرأة .

وأكد أن الهدف من ورشة العمل التدريبية هو تمكين مجموعة من المنظمات الأهلية النسوية الأعضاء في قطاع المرأة في الشبكة من مهارات كتابة الشكاوى والتقارير حول العنف ضد النساء ورفعها إلى جهات حقوق الإنسان الدولية المعنية بالأمر .
واضاف ان هذا النشاط والتدريب يأتي في إطار الجهود الوطنية و الدولية لمكافحة العنف ضد النساء حيث يصادف يوم الخامس والعشرين من نوفمبر من كل عام " اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد النساء ".

من جهته قال عضو الهيئة التنسيقية لشبكة المنظمات الأهلية كارم نشوان ان ورشة العمل التدريبية هذة جاءت على ضوء تصاعد حالة العنف باشكاله المختلفه ضد النساء في الاراضي الفلسطينية.

واشار الى ضرورة بذل كافة الجهود من اجل توثيق الانتهاكات بحق المرأة الفلسطينية وتجهيز شكاوى قانونية تمهيدا لرفعها الى الجهات القضائية المسؤوله لمحاسبة مرتكبي هذة الانتهاكات.

وشدد على ضرورة تطوير منظومة القوانين والتشريعات في الاراضي الفلسطينيه بما يحقق الحماية للمرأة ويكفل لها كامل حقوقها وفقا للمواثيق والمعاهدات الدولية.
من ناحيته اشاد منسق شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا بدور المنظمات الأهلية النسوية ودورها الريادي في التصدي للانتهاكات التي تتعرض لها المرأة الفلسطينية داعيا الى المزيد من التنسيق والعمل المشترك من اجل حماية حقوق المرأة والتصدى للانتهاكات التي تتعرض لها.

كما ثمن الشوا الدور الهام لمكتب المفوض السامي لحقوق الانسان وتعاونه المثمر من مختلف منظمات المحتمع المدني في ارساء مفاهيم حقوق الانسان.

واشار الى ان ورشة العمل التدريبيية في اطار الجهود التي يبذلها قطاع المرأة في شبكة المنظمات الأهلية والذي يعتبر اطار تنسيقيا لثلاث عشرة مؤسسة نسوية في قطاع غزة لتعزيز دور المرأة الفلسطينية على مختلف المستويات ولمواجهة الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة .