الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دواء جديد يُعد تحولاً في تاريخ علاج هبوط القلب

نشر بتاريخ: 11/05/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
دواء جديد يُعد تحولاً في تاريخ علاج هبوط القلب
الخليل - معا - زفت شركة أدوية، لمرضى هبوط القلب، بانها تمكنت من ايجاد دواء يُعد تحولاً تاريخياً في علاجهم، وقد وصل هذا الدواء الى فلسطين وتم اعتماده من قبل وزارة الصحة الفلسطينية.

يقول استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، استشاري التداخلات الجراحية القلبية والطرفية الدماغية الدكتور رائد عقل:" دخول دواء جديد لفلسطين لأول مرة لعلاج أمراض هبوط القلب، هو اكتشاف حديث من نوعه، ووفق دراسة علمية أجريت في الولايات المتحدة الامريكية، تم ايقاف هذه الدراسة مبكراً لنجاعة الدواء والتي فاقت التوقعات لعلاج هبوط القلب".

وأضاف في حديث مع مراسل معا في الخليل، على هامش ورشة عمل عقدت في فندق ابو مازن بالخليل مساء اليوم، للتعريف بالدواء الجديد:" المشخصون بهبوط القلب يعانون من قصر الجهد وضيف في التنفس على الرغم من قيامهم بأخذ العديد من الأدوية، الى أن نسبة الوفيات كانت عالية خلال السنوات الماضية، ومن المؤمل ان يساعد هذا الدواء المرضى كثيراً".


وتابع قائلاً:" من خلال دراسة أجريت في العيادة التي اعمل بها على 1200 مريض، فإن ما نسبة الاصابة بأمراض القلب تتراوح ما بين 40% - 60%، وأنا متأكد بأن هذا الدواء الذي وصلنا حديثاُ سيعمل على مساعدة المرضى، حيث يستطيع استشاري القلب وصف هذا الدواء لمرضاه ضمن برنامج ومراقبة أثناء تعاطي الدواء".

يُشار الى أن الدواء تم الكشف عنه بعد دراسة أجريت العام الماضي في الولايات المتحدة الامريكية، ثم استخدم في سويسرا وبعدها في بريطانيا، وقد وصل الى الاردن قبل عدة أيام ودخل للسوق الفلسطيني قبل نحو الاسبوعين.