الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

نقابة الاطباء تنظم محاضرة علمية حول امراض القولون

نشر بتاريخ: 27/05/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
نقابة الاطباء تنظم محاضرة علمية حول امراض القولون
بيت لحم - معا - نظمت نقابة الاطباء في محافظة بيت لحم بالتعاون مع جمعية الامراض الباطنية في النقابة محاضرة طبية علمية حول آخر المستجدات الطبية لمرض التهاب القولون قدمها الدكتور رائد الطيطي اخصائي الامراض الباطنية، وقُدمت قبل ايام من قبل الدكتور قصي عبده في نابلس، برعاية شركة "جانسون" للادوية.

وقد افتتح المحاضرة مساء الخميس الدكتور ابراهيم الهور رئيس جمعية امراض الباطني رحب بالحضور وبالمحاضر الدكتور رائد الطيطي واثنى على جهود الاطباء في تقديم المحاضرات ومتابعة كل ما هو جديد في عالم الطب والعلاج.

وشارك في المحاضرة صيادلة واطباء من وزارة الصحة والقطاع الخاص ونقابة الاطباء في بيت لحم ممثلة بالنقيب د.زياد شقير واطباء من لجنة الباطني في النقابة وجمعية امراض الباطني في النقابة ممثلة برئيس الجمعية د.ابراهيم الهور.

وقدم الدكتور رائد الطيطي المحاضرة حول امراض والتهابات القولون، والادوية المكلفة للعلاج البيولوجي لامراض القولون والتي توفرها وزارة الصحة مجانا، وتناولت المحاضرة تثقيفا حول اسباب اعطاء المريض الدواء ومضاعفاته وفي اي حالة يجب تحويل المريض للجراحة وتدرج العلاج والتداخلات بين انواع الادوية والاعراض الجانبية للادوية والتفريق بينها وبين اعراض المرض ذاته.

وقدم الدكتور رائد الطيطي شرحا مفصلا حول طبيعة الحالات المرضية التي تصل للطبيب او المستشفى ومتى بكون بحاجة ماسة للادوية الاولية ومتى هو بحاجة للادوية القوية اي العلاج البيولوجي.

وتحدث الدكتور الطيطي عن اعراض التهاب وامراض القولون وكيف على المواطن متابعة ما يجري له وعدم تشخيص نفسه بنفسه في حال شعر بأوجاع بل التوجه للطبيب كون التشخيص المبكر يلعب دورا اساسيا بالعلاج.

وتحدث عن التدرج في علاج التهابات وامراض القولون في كافة مراحله لدى المريض، ومتى يتطلب تحويله للجراحة والظروف الطبية المرافقة لذلك وكيفية متابعته حيث تعتبر الجراحة لهذا المرض اخر مرحلة يطلبها الطبيب بعد اجراء كافة طرق العلاج التدرجي ولم يستحب المريض لها.

واوضح د. الطيطي انه في حال اصيب المواطن بالتهاب القولون لاكثر من ٨ سنوات الى ١٠ سنوات، حينها تكون هناك احتمالية لتطور المرض الى ورم، حينها يتطلب من الطبيب اجراء المناظير مرة كل عامين لمتابعة حالة المريض ومنع تطور المرض الى ورم.


وكان الدكتور قصي عبده اخصائي باطني وقناة هضمية قد قدم ذات المحاضرة قبل ايام في نابلس خلال محاضرة علمية، بالتعاون والتنسيق مع الدكتور رائد الطيطي والمكاتب الفرعية لنقابة الاطباء في محافظتي بيت لحم ونابلس نظرا لاهمية امراض القولون وانتشارها وضرورة التوعية للمرض ولعلاجه وآخر التطورات في هذا الخصوص.