الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تشارك في المنتدى العالمي للعلوم في هنغاريا

نشر بتاريخ: 17/11/2007 ( آخر تحديث: 17/11/2007 الساعة: 11:59 )
القدس- معا- شارك الدكتور سري نسيبة رئيس الجامعة في المنتدى الدولي للعلوم والذي يعقد في هنغاريا كل سنتين، والذي تمحور هذا العام حول الاستثمار في العلوم والمعرفة.

وقد تحدث في إحدى محاور المؤتمر عن التعاون العلمي والبحثي ما بين جامعة القدس والعديد من دول العالم وضرورة تطوير العلاقة مع جامعات العالم من اجل المساهمة في دعم الجامعات الفلسطينية بما فيها جامعة القدس.

وتطرق إلى أهمية دعم الأبحاث العلمية لأنه من خلالها نستطيع تدريب الكوادر البشرية وتأهيلها إضافة إلى تجهيز المختبرات بالمعدات والأجهزة العلمية لتطوير البحث العلمي.

وقد ترأس الدكتور حسن الدويك نائب الرئيس التنفيذي احدى جلسات المؤتمر وقدم ملخصاً عن هذه الجلسة حيث عقدت الجلسة الأخيرة في مبنى البرلمان الهنغاري، وكان لجامعة القدس دور مميز في أن تخاطب ما يزيد عن مائة أكاديمية عالمية مشاركة في هذا المنتدى الدولي.

كما شارك كل من الدكتور يوسف نجاجرة بورقة عمل هامة حول تحضير بعض المركبات الهامة لمعالجة السرطان حيث لاقت هذه الورقة العلمية اهتماماً خاصة لأهمية هذا الموضوع.

وعلى صعيد آخر تقدم الدكتور مخلص صوان بورقة حول تطوير مختبر النانوتكنولوجي في الجامعة والأبحاث العلمية التي تدور وخاصة في تحضير بعض المركبات والتي تستخدم في تطبيقات طبية وخاصة علاج السرطان إضافة إلى تطبيقات إيجاد النانو في العديد من البحوث الأخرى.

والجدير ذكره أن أربع رؤساء دول قد حضروا جلسات الافتتاح، إضافة إلى كلمة سمو الأمير الحسن بن طلال في الجلسة الختامية.