الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ممثلو دول اوروبية وروسيا واليابان والامم المتحدة يقومون بزيارة تفقدية الى غزة

نشر بتاريخ: 17/11/2007 ( آخر تحديث: 17/11/2007 الساعة: 21:16 )
غزة-معا- قام وفد من ممثلي الدول الأوروبية والأمم المتحدة لدى السلطة الوطنية الفلسطينية بزيارة تفقدية إلى غزة، حيث اجتمعوا براجي الصوراني، مدير المركز الفلسطيني لحقوق الانسان، والدكتور إياد السراج رئيس برنامج غزة للصحة النفسية بصفتهما عضوين في الحملة الدولية الفلسطينية لفك الحصار عن غزة وذلك للبحث في الأوضاع الإنسانية والسياسية الراهنة التي يعيشها القطاع، خاصة في ظل الحصار الخانق الذي يهدد كافة المجالات الحياتية والمعيشية في قطاع غزة.

وقام كل من د. السراج والصوراني بتقديم شرح واف عن آثار الحصار المدمرة على كافة مناحي حياة الفلسطينيين في غزة، الاقتصادية والصحية والتعليمية والاجتماعية، وغيرها، والطلب من الوفد الضيف تبني موقف واضح ضد الحصار على غزة والعمل على إنهائه.

واوضح الجانب الفلسطيني ان هذا الحصار يعتبر انتهاكا صارخا للقانون الدولي الانساني ومعاهدة جنيف الرابعة.

كما قام راجي الصوراني بتقديم شرح حول وضع حقوق الإنسان في الوقت الراهن في غزة، والتأكيد على أن مؤسسات حقوق الإنسان العاملة في قطاع غزة مصممة على الاستمرار في العمل على ترسيخ مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان من خلال رصد كافة حالات الانتهاكات والمخالفات لحقوق الإنسان وكشفها في حينها.

على صعيد اخر عبر كل من السراج والصوراني عن ادانتهما للانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان بين الفلسطينيين انفسهم وخاصة الاستعمال المفرط للسلاح اثناء مسيرة إحياء ذكري الرئيس الراحل ياسر عرفات.

كما جرى تقديم مقترحات عملية للوفد الضيف حول الدور الذي ينبغي على الدول الأوروبية تحديدا القيام به، ومن ضمنها ضرورة قيام ممثلي الدول الأوروبية المشاركين بزيارات مستمرة إلى قطاع غزة ونقل رسالة واضحة إلى الحكومات والبرلمانات ومؤسسات المجتمع المدني الأوروبية حول الوضع المتدهور في قطاع غزة، وإلى ضرورة التدخل لدى الحكومة الإسرائيلية لوقف هذا الحصار، ولعب دور أوروبي أكبر في تقريب وجهات النظر الفلسطينية-الفلسطينية، والمساهمة في فتح أفق حوار بين غزة ورام الله.

وأبدى أعضاء الوفد الضيف تعاطفهم مع الشعب الفلسطيني في غزة والذي يعاني من أزمة خانقة نتيجة الحصار الإسرائيلي، كما أبدوا استعدادهم للتعاون والأخذ بعين الاعتبار المقترحات التي وردت خلال الاجتماع.

وعلى صعيد اخر وفي نهاية الاسبوع السابق زار وفد من مؤسسة التعاون الحكومية السويسرة يضم ماريو كاريرا ومازن شقورة مقر الحملة الدولية الفلسطينة لكسر الحصار وقد التقى الوفد الضيف كل من الدكتور السراج وراجي الصوراني وعبد الكريم عاشور حيث تم استعراض شامل للاوضاع المعيشية و الانسانية التي يعيشها السكان الفلسطينيين في غزة جراء الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع.

هذا وتستمر أعمال وانشطة الحملة الدولية الفلسطينية لكسر الحصار عن غزة حيث سيعقد يوم الاثنين الموافق 19 نوفمبر اجتماعا في مقر الحملة يضم كافة المؤسسات المحلية والدولية العاملة في القطاع الصحي في الاراضي المحتلة وذلك لتدارس اثار الحصار على الاوضاع الصحية في القطاع ووضع الخطط من اجل مواجهة هذه الاثار على القطاع الصحي الفلسطيني.