الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام مؤتمر مبادرة الإتحاد الأفريقي حول مكافحة الإتجار بالبشر

نشر بتاريخ: 04/06/2016 ( آخر تحديث: 04/06/2016 الساعة: 16:46 )
القاهرة- معا- كتب اشرف سويلم- اختتمت فى شرم الشيخ اليوم السبت، أعمال المؤتمر الإقليمي الثاني لمبادرة الاتحاد الأفريقي والقرن الأفريقي حول مكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، والذي عُقد برئاسة مصر في مدينة شرم الشيخ لمدة ثلاثة أيام من يوم 4 إلى 6 يونيو- حزيران، وذلك باعتماد بيان ختامي مشترك أكدت فيه الدول الأفريقية التزامها بالتصدي لظاهرتي الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر.

وافتتح السفير حمدى سند لوزا، نائب وزير الخارجية، أعمال الجلسة الختاميه على مستوي االمؤتمر الوزارى الثانى لمبادرة الاتحاد الأفريقى/القرن الأفريقى حول الإتجار فى البشر بشرم الشيخ.

وناقش المؤتمر، برئاسة مصر ، سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين بلدان المبادرة وعلى المستوى الإقليمى فى القارة الأفريقية للتصدى لظاهرة تهريب المهاجرين والهجرة غير الشرعية بالإضافة إلى كيفية ضمان حماية المهاجرين وحقوقهم الإنسانية.

وكان اجتماع كبار المسئولين الثالث للمبادرة أنهى أعماله مساء أمس الجمعة بشرم الشيخ برئاسة السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للشئون المتعددة الأطراف والأمن الدولى.

وتم خلال اجتماع الكبار اصدار البيان الختامى والذي تضمن دعوة المجتمع الدولى والشركاء لكى يعطوا اهتماما اكبر بتوفير المساعدة فى مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين ودعم القرن الافريقى من خلال المساهمات فى القضاء على الفقر فى المنطقة عبر المساهمة فى جهود التنمية وخلق الوظائف من خلال القنوات الشرعية للهجرة وضمان حماية المهاجرين واللاجئين وحقوقهم الانسانية.

كما شمل البيان تشكيل لجنة ثلاثية من الرئاسة الحالية والسابقة والقادمة للتنسيق مع سكرتارية المبادرة والعمل على تنفيذ ومتابعة قرارات المبادرة واهدافها.

كما وافق على المقترح المصرى بانشاء موقع الكترونى خاص بالمبادرة يشمل كافة المعلومات والتفاصيل المرتبطة بها والانشطة الدول الاعضاء فى المبادرة وكذلك قائمة المقترحات الوطنية والمشروعات الاقليمية بحسب الاولويات الخاصة بالتمويل وذلك على المستوى الوطنى او اقليميا من خلال التعاون مع الشركاء الدوليين. 

وشارك فى المؤتمر عدد من الوزراء وكبار المسئولين الأفارقة من كل من كينيا وليبيا والصومال وجنوب السودان وتونس وجيبوتى والسودان واريتريا وأثيوبيا واليمن بالإضافة إلى ممثلين عن الدول الشركاء ومن بينها إيطاليا ومالطا والنرويج وهولندا وبريطانيا وسويسرا والسعودية.

كما شارك فى أعمال المؤتمر ممثلون عن المنظمات الإقليمية والدولية المعنية منها الاتحاد الأفريقى والاتحاد الأوروبى ومنظمة الهجرة الدولية والمفوضية السامية لشئون اللاجئين.

وألقي اللواء عبد الفتاح حلمي، مستشار المحافظ للإعلام والعلاقات كلمة نيابة عن اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء اكد فيها على أهمية المؤتمرحيث تحتل قضايا الهجرة مكان الصدارة علي الاجندة العالمية في ضوء أثارها السلبية علي الدول والمجتمعات سواء دول المصدر او العبور او المقصد . وتمني التوصل في نهاية المؤتمر الي خريطة طريق تسهم بشكل مباشر وفعال في تنفيذ إستراتيجية مبادرة الاتحاد الافريقي في مجال مكافحة الاتجار في البشر والهجرة غير الشرعية خاصة بمنطقة القرن الافريقي رغم كل التحديات التي تواجهكم علي هذا الصعيد .

مع تحديد الأسباب التي تدفع نحو لجوء المواطنين لمثل هذة الظاهرة وصولاً الي توصيات قابلة للتنفيذ من خلال شراكة حقيقية وايجاد الحلول المناسبة للقضاء علي هذه الظاهرة مستقبلاً .

كما شكرالحضور على تكرار عقد هذا المؤتمر للعام الثاني على التوالي بمدينة شرم الشيخ للتمتع بمقاصدها السياحيه مما يعكس حالة الأمن والأمان بالمدينة، وطالبهم بنقل هذه الصورة لمواطنيهم في دولهم ودعوتهم لزيارة المدينة الرائعه.