الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيف تتفادى رائحة الفم في رمضان؟

نشر بتاريخ: 07/06/2016 ( آخر تحديث: 07/06/2016 الساعة: 12:39 )
كيف تتفادى رائحة الفم في رمضان؟
بيت لحم - معا - تُصدر اللجنة الاعلامية في نقابة الاطباء الفلسطينيين خلال شهر رمضان المبارك، سلسلة نصائح وارشادات طبية وصحية للصائمين، ضمن جهودها ونشاطاتها المستمرة، لتقدم اليوم ارشادات حول تفادي رائحة الفم الكريهة للصائم في رمضان، اعدتها د.دانيا الخطيب-طبيبة اسنان امتياز في مستشفى بيت جالا الحكومي.

ان للصيام فوائد جملة يحتاجها الإنسان للتخلص من سموم الأغذية التي يتناولها ولكي يحافظ على صحة كاملة وجسم سليم، ولكن هناك ظاهرة محرجة للبعض متعلقة بالصيام ألا وهي رائحة الفم الكريهة.

هنالك أكثر من 700 نوع من البكتيريا التي تقطن فم الإنسان، لذلك فإن ما يزيد عن الـ 90% من مصادر رائحة الفم الكريهة هو الفم نفسه.

رائحة الفم الكريهة ذات المصدر الفموي هي ظاهرة ناتجة عن إنتاج غازات كبريتية من قبل البكتيريا اللاهوائية التي تعيش في فم الأنسان الطبيعي وتنشط هذه البكتيريا مع قلة إفراز اللعاب الناشىء عن جفاف الفم المقترن بالصيام.

أسباب رائحة الفم الكريهة كثيرة- إليكم أهمها:

1-أسباب فموية: أبرزها البكتيريا اللاهوئية في الفم نفسه، تسوس الأسنان، تقرحات فموية، التهابات فطرية فموية، جيوب والتهابات لثوية، ترسبات كلسية، أطقم وتراكيب سنية غير جيدة، والتنفس من الفم.

2-التهابات في الجيوب الأنفية وزيادة إفراز المخاط من الأغشية الأنفية المخاطية.

3-التهابات اللوزتين.

4- التهابات في الجهاز التنفسي العلوي.

5-الارتداد المريئي ومشاكل معوية وغيرها من أمرض الجهاز الهضمي.

6-فشل كلوي مزمن.

7-فشل كبدي مزمن.

8-السكري

9-أدوية معينة.

10- التدخين.

نصائح وإرشادات للتخلص من رائحة الفم الكريهة وخصوصا خلال شهر رمضان:

1-الاهتمام بنظافة الأسنان واللسان وتنظيفهما مرتين يوميا على الأقل بفرشاتين منفصلتين أحداهما للأسنان والأخرى للسان مع تغيير الفرشاة كل ثلاثة أشهر أو بعد كل إصابة مرضية مع ضرورة تفريش الاسنان بعد السحور.

2-الاهتمام باستخدام خيط الأسنان الطبي مرة يوميا للتخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان والتي لا تتمكن الفرشاة العادية من تنظيفها.

3-استخدام غسول الفم مرة يوميا وخاصة بعد السحور للقضاء على البكتيريا والميكروبات الفموية بالإضافة إلى إعطاء رائحة فموية منعشة مع ضرورة مراعاة عدم احتواء الغسول على مركبات كحولية إذ تبين بأن لها علاقة بإحداث جفاف الفم والذي يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

4-زيارة طبيب الأسنان لعلاج كافة التسوسات والتهابات اللثة والجيوب اللثوية والتكلسات والتقرحات والاتهابات الفطرية والتراكيب السنية السيئة.

5-الحفاظ على نظافة الجسور والأطقم والتراكيب السنية وتنظيفها يوميا.

6-عدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة والإكثار من شرب السوائل والمياه بعد الافطار لكي تزيد نسبة اللعاب الذي يلعب دورا مهما في منع الاصابة بجفاف الفم.

7-الإكثار من تناول الفواكه والخضار المحتوية على فيتامين سي والذي يلعب دورا مهما في تقوية مناعة الجسم والحفاظ على الصحة اللثوية وتنشيط الدورة الدموية بها.

8-الابتعاد عن التدخين.

9- احسن اختيار ما تأكله عند الفطور والسحور والابتعاد قدر الأمكان عن تناول البصل والثوم والبهار المسبب لرائحة الفم الكريهة.

10-مضغ علكة خالية من السكر بعد الافطار لتنشيط الغدد اللعابية لإفراز كميات أكثر من اللعاب.

11-الإكثار من شرب القرفة واليانسون والهيل والشاي الاخضر والزنجبيل والبقدونس والنعناع والعرق سوس والروزماري وغيرها من المشروبات التي تساعد في إعطاء رائحة فم منعشة.

12-إذا كان السبب خارج عن المنطقة الفموية وقتها يستدعي ذلك التوجه إلى الطبيب بأقرب وقت لعلاج السبب الرئيسي كالتهاب اللوزتين او التهابات الكبد او الكلى او السكري او الاسباب المعوية.

13-ترك فاصل زمني من ساعة إلى اثنتين بين السحور والنوم لكي لا تؤثر الأحماض المعوية على الأسطح السنية خلال النوم مع اختيار وجبة سحور خفيفة سهل هضمها على المعدة.

14-استخدام السواك والذي أثبت علميا بانه يحتوي على مواد تحفز إفراز اللعاب ولاحتوائه على مادة الفلورايد التي تحمي الأسنان من التسوس ناهيكم عن كونه سنة نبوية.