الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

أهمية السحور لمرضى السكري

نشر بتاريخ: 08/06/2016 ( آخر تحديث: 08/06/2016 الساعة: 13:07 )
أهمية السحور لمرضى السكري
بيت لحم - معا - تُصدر اللجنة الاعلامية في نقابة الاطباء الفلسطينيين خلال شهر رمضان المبارك، سلسلة نصائح وارشادات طبية وصحية للصائمين، ضمن جهودها ونشاطاتها المستمرة، لتقدم اليوم ارشادات حول اهمية السحور لمرضى السكري، اعدها د.عيسى إبراهيم العملة – مقيم باطني وقلب في المستشفى الوطني بنابلس.

سيتم الحديث عن أهمية السحور لمرضى السكري في رمضان وما هي الوجبات التي يتوجب على مريض السكري تناولها وما هي الوجبات التي يفضل تجنبها، وخاصة ان رمضان هذا العام يأتي في فصل الصيف وارتفاع في درجات الحرارة مما يزيد المصاعب على مرضى السكري في حال لم يتم تنظيم الغذاء بشكل جيد وفي حال لم يتم تناول الماء بكميات وفيرة.

مرضى السكري يقسمون إلى نوعين:

النوع الأول: وهو النوع الذي يصيب صغار السن ويكون اعتماد المرضى على الأنسولين
النوع الثاني: ويصيب الفئة العمرية الشابة والذي يعتمد علاجه على أدويه مثبط السكر في الجسم

نصائح لاختيار الغذاء في وجبات السحور:

1- عدم شرب كمية كبيرة من الماء أثناء السحور وتناول المياه بعد فترة من السحور والاعتماد على شرب الماء من بعد الإفطار وحتى السحور بشكل منتظم.
2- تجنب تناول المشروبات الغازية مع وجبتي الإفطار السحور لأنها تحد من كفاءة الهضم وتملأ المعدة وترفع نسبة السكر في الجسم.
3- تناول مصدر غني بالبروتين مثل بيض، جبنه، زبادي، إحرص أن تكون خالية من الدسم حتى لا تستهلك دهون غير مرغوبة.
4- تجنب وضع الملح الكثير على السلطة والأفضل وضع الليمون عليها والذي يجعل الطعم مثيلا للملح في تعديل الطعم، مع الابتعاد عن تناول الأكلات والأغذية المالحة مثل السمك المالح والمخللات، فهذه من طبيعتها تزيد من حاجة الجسم إلى الماء.
5- اختار الكربوهيدرات بعناية: إصابتك بمرض السكري لا تعني خفض نسبة الكربوهيدرات تمامًا، ولكن عليك تقليل نسبة الكربوهيدرات، واختيار الكربوهيدرات التي تتكسر ببطء مثل الحبوب الكاملة، والفاصوليا.
6- ابتعد عن الحلويات والعصائر لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر وتؤدي إلى ارتفاع حاد وسريع للسكر في الدم مما يؤدي إلى الإحساس بالجوع ويزيد من استهلاكك للوحدات الحرارية.
7- تجنب الشاي والقهوة لاحتوائها على الكافيين الذي يفقد الجسم الماء، واستبدلها بالمشروبات الخالية من الكافيين مثل الزهورات، ينسون، قرفة وزنجبيل او القهوة الخالية من الكافيين.
8- تناول كميات كافية من الفواكه والخضار الطازجة.