لقاء قريب بين حماس وفتح في الدوحة

نشر بتاريخ: 09/06/2016 ( آخر تحديث: 09/06/2016 الساعة: 10:53 )
لقاء قريب بين حماس وفتح في الدوحة

غزة- خاص معا - كشف الناطق باسم حركة حماس حسام بدران عن لقاء قريب بين وفدي حركتي حماس وفتح في العاصمة القطرية الدوحة لاستكمال لقاءات المصالحة .

وقال بدران لمراسل "معا" في غزة :"هناك لقاء قريب بين حماس وفتح في الدوحة لاستكمال اللقاءات السابقة التي تمت قبل أشهر دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل أو تحديد موعد للقاء".

وكانت آخر اللقاءات التي عقدت في الدوحة أواخر مارس الماضي وضم وفد حركة فتح عضوي اللجنة المركزية عزام الأحمد وصخر بسيسو.
وسبق هذا اللقاء اجتماعين يومي السابع والثامن من شباط الماضي وتم الاتفاق على تصور عملي لتنفيذ اتفاق المصالحة على أن يتم مناقشته في أروقة الحركتين.


وأعلن الدكتور موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في أواخر فبراير الماضي أن حركته أنهت دراسة ورقة المصالحة التي اتفق عليها يوم التاسع من شباط الماضي.


وأكد أبو مرزوق أن حركته تنظر بجديه بالغة لإنهاء الانقسام"، معتبرا المصالحة الفلسطينية أولوية وطنية تتقدم في الأهمية على ما سواها من قضايا على حد قوله.


وكان إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس دعا إلى السير قدما وبلا تردد وبقرار جريء نحو استعادة الوحدة الوطنية وتحقيق المصالحة الحقيقية التي توفر كل عوامل الصمود وتعزز الشراكة وبناء النظام السياسي الفلسطيني الواحد والقيادة الموحدة والمرجعيات المشتركة.

وأكد هنية الجمعة الماضية على أهمية استعادة الوحدة الوطنية "في منطقة متفجرة حولنا وصراع يأخذ أبعادا متعددة ومحاولات لفرض مبادرات جديدة لتسوية الصراع مع الاحتلال وهي مبادرات تضرب في العمق وتحت الحزام ثوابت الشعب الفلسطيني خاصة حق العودة وتدعو إلى التطبيع مع الاحتلال قبل ما يسمى السلام".

وقال :"إن هذه التحديات الاستثنائية تتطلب قرارات استثنائية وإستراتيجية وجرأة في اتخاذ الخطوات، ونحن في حماس حسمنا أمرنا لجهة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة في القاهرة وغيرها ويدنا ممتدة لكل المخلصين من أبناء الشعب الفلسطيني لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية".