الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيف تتفادى العطش في رمضان؟

نشر بتاريخ: 09/06/2016 ( آخر تحديث: 09/06/2016 الساعة: 12:03 )
كيف تتفادى العطش في رمضان؟
بيت لحم - معا - تُصدر اللجنة الاعلامية في نقابة الاطباء الفلسطينيين خلال شهر رمضان المبارك، سلسلة نصائح وارشادات طبية وصحية للصائمين، ضمن جهودها ونشاطاتها المستمرة، لتقدم اليوم ارشادات حول الشعور بالعطش وكيفية تفاديه للصائمين، اعدتها د.ايناس زواهرة - طبيبة امتياز في مستشفى بيت جالا الحكومي.

العطش يُعد احد اكبر المشاكل التي تواجه الصائم خلال شهر رمضان المبارك لا سيّما مع أجواء الصيف الحارة، لهذا سنعرض بعض الإرشادات التي تساعد على التقليل من الشعور بالعطش، وتعويض السوائل المفقودة خلال الصيام لحماية الجسم من الجفاف والمشاكل الصحية الناجمة عنه، بالتالي تحقيق صيام صحي يحافظ على نشاط وحيوية للصائم:

* تناول الأغذية الغنيّة بالماء والألياف كالخضراوات وخصوصاً الورقية الطازجة كالخس والفواكه التي تحتوي على نسبة ماء عالية كالبطيخ والشمام.

* تجنب الإفراط في تناول السكريّات أو الأغذية المالحة على حدِ سواء، اذ انّ كلاهما يزيد الشعور بالعطش وأخص بالذكر من الأغذية المالحة: المخللات بمختلف أنواعها والتي يزيد عادةً الإقبال عليها في رمضان.

* تناول السوائل المفيدة كالماء والشوربات والعصائر الطبيعية وعدم الإسراف في تناول المشروبات الغازية والمنبّهات والعصائر المحلاة المزودة بالنكهات والألوان الصناعية.

* يُفضّل شرب الماء بشكل منتظم أي بمعدل كوب ماء كل 2-3 ساعات خلال ساعات الافطار لتحقيق متطلبات الجسم اليومية من الماء والبالغة 3 لترات تقريباً، وعدم تناوله بإفراط في فترة السحور لأنّ ذلك لن يقلل من الشعور بالعطش حيث انّ الكلية ستتخلص من الكميات الزائدة عن حاجة الجسم.

* يٌفضل تناول الوجبات الخفيفة المتنوعة والمتوازنة المُحضّرة بطريقة الشوي أو الطبخ على البخار أو السلطات الغنية بالخيار في وجبة السحور بدلاً من الأغذية الدسمة والغنية بالتوابل والبهارات أو المقالي التي قد تزيد من الشعور بالعطش.

* عدم إهمال وجبة السحور فهي لا تقل أهمية عن وجبة الإفطار وتزود الجسم بالطاقة اللازمة لحمايته من الإعياء خلال ساعات الصيام وللتقليل من العطش يُفضل تأخير السحور.

* الحد من التعرّض لأشعة الشمس لفترات طويلة أو ممارسة الأنشطة التي تتطلب مجهودا عضليا كبيرا لأنّ ذلك يزيد من التعرّق وبالتالي خسارة الجسم للسوائل وشعوره بالعطش.