الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مرضى السكري والصيام.. مخاطر ونصائح

نشر بتاريخ: 11/06/2016 ( آخر تحديث: 11/06/2016 الساعة: 10:02 )
مرضى السكري والصيام.. مخاطر ونصائح
بيت لحم - معا - تُصدر اللجنة الاعلامية في نقابة الاطباء برئاسة د.نافز سرحان خلال شهر رمضان المبارك، سلسلة نصائح وارشادات طبية وصحية للصائمين، ضمن جهودها ونشاطاتها المستمرة، لتقدم اليوم ارشادات لمرضى السكري حول الصيام من نصائح ومخاطر وكيفية الصوم دون عوارض جانبية، اعدها د.أشرف خليل النتشة- طبيب الأمراض الباطنية والقلب.

يشكل الصيام تحديا للمصاب بمرض السكري، ويرتبط الصيام لدى بعض حالات مرضى السكر بزيادة مخاطر حدوث مضاعفات كانخفاض نسبة السكر في الدم (غيبوبة السكر) والجفاف (خصوصاً مع حلول شهر رمضان في فصل الصيف) وحموضة الدم السكرية، ناهيك عن الأحداث التي قد تترتب عن هذه المضاعفات مثلاً في حال حدوث انخفاض في نسبة سكر الدم تزيد معدلات الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية.

لذلك على مريض السكري استشارة طبيبه لمناقشة حالته الصحية بالتفصيل واتخاذ القرار الملائم بإمكانية الصيام أو عدمه او السبل الفضلى للصيام.

قبل تفصيل الحالات التي يستطيع فيها مريض السكري الصيام، يجب التطرق إلى أن مرض السكري يقسم إلى نوعين رئيسيين:

مرض السكري من النوع الأول: غالباً ما يصيب الصغار في العمر ويتطلب علاجه الأنسولين يوميا.

مرض السكري من النوع الثاني: يشكل الغالبية العظمى من مرضى السكري، ويصيب المرضى في فترة متوسط العمر وعند كبار السن، وعادة ما يصيب الأشخاص الذين يعانون من البدانة وقلة النشاط البدني، ويعتمد في علاجه على الأدوية الخافضة لمستوى السكر في الدم يتم تعاطيها عن طريق الفم، وقد يحتاج جزء كبير منهم إلى العلاج بالأنسولين.


توصي أغلب الدراسات والمراكز الطبية بتجنب الصيام في الحالات التالية:
مرضى السكري من النوع الأول (حيث يحمل صيامهم خطر محقق على الحياة).

أما مرضى السكري من النوع الثاني فتعتمد قدرته على الصيام على حالته الصحية العامة والأمراض الصحية المرافقة لمرض السكري بالإضافة إلى العلاج المستخدم للتحكم بسكر الدم يمكن تلخيص ذلك بالتفصيلات التالية:


*ينصح بتجنب الصيام لمرضى السكري من النوع الثاني في حال كان المريض يعاني من مضاعفات هذا المرض كالقصور الكلوي، القدم السكرية، اعتلال شبكية العين وتصلب شرايين القلب.

*ينصح بتجنب الصيام لمرضى السكري من النوع الثاني في حال كان المريض يعاني من صعوبة في التحكم في قراءات السكر في الأيام العادية مع حدوث نوبات متكررة من انخفاض (غيبوبة السكر) أو ارتفاع (حموضة الدم السكرية) مستوى السكر.

*ينصح بتجنب الصيام لمرضى السكري من النوع الثاني في حال كان المريض يعتمد على حقنات متعددة من الأنسولين في علاجه.

*ينصح بتجنب الصيام لمرضى السكري من النوع الثاني في حال كان المريض يعتمد على أدوية السلفنيوريا (استشر طبيبك لمعلومات أكثر عن هذه الأدوية) التي تأخذ عن طريق الفم وتتسبب في حال الصوم بحالات انخفاض للسكر.

*ينصح بتجنب الصيام لمرضى السكري من النوع الثاني عند كبار السن خصوصاً الذين يسكنون بمفردهم وذلك لعدم توفر أشخاص للعناية بهم وتنظيم وجباتهم الغذائية وأدويتهم.


تأكد من استشارة طبيبك المختص لإجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من قدرتك على الصيام.