الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقيب الصيادلة: التعميم صدر ببدء العمل بـ"الوصفة الموحدة"

نشر بتاريخ: 15/06/2016 ( آخر تحديث: 15/06/2016 الساعة: 20:51 )
نقيب الصيادلة: التعميم صدر ببدء العمل بـ"الوصفة الموحدة"
رام الله - خاص معا - في ظل السعي لاصدار "وصفة طبية موحدة" للادوية المراقبة في الضفة الغربية، بالتنسيق والتعاون بين نقابتي الاطباء والصيادلة والادارة العامة للصيدلة في وزارة الصحة والتي صادق عليها وزير الصحة د.جواد عواد، اكد نقيب الصيادلة د.ايمن الخماش لـ معا ان النقابة اصدرت تعميما للصيدليات ببدء العمل بهذا القرار وعدم صرف اي وصفة طبية للادوية المراقبة "12 دواء" الا بوصفة طبية صادرة ومختومة من نقابة الاطباء، بهدف منع تزوير الوصفات الطبية "روشيته" وتقليل الاخطار المترتبة على صحة المواطنين.

واكد نقيب الصيادلة ان الصيدلي الذي لا يطبق هذا القانون سيُعرّض نفسه للمساءلة القانونية، حيث من المتوقع ان يبدأ العمل الرسمي بهذه الوصفات مع بداية شهر تموز القادم.

واوضح النقيب د.الخماش ان الصيدلي سيقوم بصرف الوصفة المختومة والصادرة عن نقابة الاطباء فقط لا غير، تحتوي الوصفة اسم المريض الرباعي ورقم هويته وعلى الصيدلي التأكد من هوية المريض، ويحتفظ الصيدلي في سجل خاص بوصفات الادوية المراقبة مع ساعة وتاريخ واسم المريض وكمية الدواء التي تم صرفها.

واكد نقيب الصيادلة ان الهدف الاساسي والمرجو من هذا القرار هو وقف تزوير الوصفات الطبية من قبل بعض المواطنين لصرف الادوية المراقبة التي لا يتم صرفها الا بوصفة طبية ولا يقوم الطبيب بكتابتها للمواطن الذي لا يحتاج لها فيقوم البعض بتزوير الوصفة للحصول على هذه الادوية، مع العلم انها مضرة بصحة المواطن الذي لا يحتاجها، اذن الهدف يصب في مصلحة المواطنين ولحماية صحتهم من تناول ادوية وعقاقير ليسوا بحاجة لها، حتى بات البعض مدمن عليها، ولتوفير هذه الادوية لمن يحتاجها وتطبيق القانون.

وكان قد اوضح د.نظام نجيب نقيب الاطباء لـ معا انه وبناء على ما تقتضيه المصلحة الوطنية ومن اجل ضبط صرف الادوية "المراقبة" ونظرا لانتشار ظاهرة الوصفات المزورة، فقد قررت هيئة مكتب النقابة بضرورة وجود وصفات موحدة لجميع الاطباء وصادرة عن النقابة وغير قابلة للتزوير وتطبع وتوزع من قبل النقابة ويتم تسليمها للاطباء من قبل اللجان الفرعية ولن تصرف اي وصفة غير صادرة عن نقابة الاطباء في الصيدليات، حيث تم تنسيق هذا القرار مع وزارة الصحة برعاية الوزير د.جواد عواد ومتابعة وتنسيق د.رانية شاهين مدير عام الصيدلية في وزارة الصحة ونقيب الصيادلة د.ايمن الخماش، وكل وصفة طبية يتم سحبها من الدفتر لها "جذر" يبقى في الدفتر وعند انتهائه يتم تسليمه للنقابة وكل وصفة تصرف يتم تسجيلها في سجل خاص.

واوضح نقيب الاطباء د.نجيب ان هذا القرار هو جزء من "تنظيم المهنة" في نقابة الاطباء نظرا لوجود وصفات طبية مزورة وباسماء اطباء مزورين احيانا للادوية المراقبة التي تؤدي للادمان احيانا وتؤذي صحة المواطن الذي يتناولها والذي ليس بحاجة لهذا النوع من الدواء، فتهدف هذه الخطوة لضبط التزوير.

واوضح د.نظام ان هذه الوصفات تم اعدادها بطريقة يصعب تزويرها ولها مزايا معينة لا يمكن ان يتم طباعتها في مكان اخر سوى اصدارها من قبل النقابة.

بدورها، كانت قد اكدت د.رانية شاهين مدير عام الصيدلة في وزارة الصحة لـ معا على اهمية هذه الوصفات الموحدة للادوية المراقبة، لمراقبة صرفها وترشيدها من قبل الاطباء والعيادات والمستشفيات الخاصة، مؤكدة ان الهدف الاساسي هو ضبط ومراقبة توزيعها وصرفها للمواطنين، وهي بمثابة ضوابط صارمة بشكل اكبر.

واكدت د.شاهين ان هذه الوصفات تُسهّل عمل الصيدلي، وعمل مفتشي الوزارة وكل هذا يصب في النهاية في مصلحة المواطن، مشيدة بصدور هذا القرار بالتشاور والتنسيق المتواصل بين الوزارة ونقابتي الاطباء والصيادلة، معربة عن املها ان تحُد هذه الوصفات من التزوير.