الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"العمل الصحي" تنظم أنشطة تستهدف مجموعة سيدات وطلبة

نشر بتاريخ: 16/06/2016 ( آخر تحديث: 16/06/2016 الساعة: 13:15 )
"العمل الصحي" تنظم أنشطة تستهدف مجموعة سيدات وطلبة
القدس- معا- نفذت مؤسسة لجان العمل الصحي مجموعة من الأنشطة الصحية والتنموية، بالتعاون مع عدد من المؤسسات المقدسية ومنها دورة إسعاف أولي لـ 20 سيدة مقدسية، وذلك بالتعاون مع مركز تنمية المجتمع التابع لجامعة القدس.

وتناولت الأنشطة عدة مواضيع منها الكسور والجروح والحروق وحالات الإختناق وضربات الشمس واللدغات التي تتسبب بها الأفاعي والعقارب، وكيفية التعامل معها وتقديم الإسعافات الأولية لها والتعرف على أعراض ومسببات هذه المسائل وأضرارها.

وتم استهداف 16 سيدة من شعفاط بدورة إسعاف أولي كذلك، بالإضافة إلى 22 سيدة من رأس العامود في دورة شبيهة أخرى.

ويأتي عقد هذه الدورات ضمن توجهات المؤسسة في ظل الظروف التي تمر بها الأحياء العربية في القدس المحتلة في بهدف رفع مستوى إستعداد وجاهزية سكان هذه المناطق في مواحهة الحالات الطارئة.

وتم توزيع شهادات في الإسعاف الأولي على جميع المشاركات وتوفير بعض مستلزمات ومواد الإسعاف الأولي للمشاركات كما جرى زيارة قسم الاسعاف والطوارئ التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس.

وكانت الدورات قد إشتملت على بعض التطبيقات العملية على كيفية تقديم الإسعافات الأولية من قبل المشاركات بالدورة.

وبمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع مرضى "الثلاسيميا" تم عقد أيام حوارية لطلبة المدارس المقدسية شملت وصلان مسرحية توعوية حول مرض "الثلاسيميا" وكيفية إنتقاله ووصلة أخرى عن زواج الأقارب ومدى دوره في هذه الظاهرة على إنتقال الأمراض الوراثية وجرى عرض ملخص من قبل طالبة عن كيفية حدوث المرض وعقد محاضرة عن الثلاسيميا بمشاركة 130 طالبة من صفي تاسع وعاشر، وعقدت محاضرة لطالبات الصف التاسع وعددهن 25 طالبة.

وفي رام الله نظم يوم عمل طبي في كلية العلوم التربوية حيث أقيمت عمل زاوية طبية بالشراكة مع جمعية أصدقاء مرضى "الثلاسيما".

وتضمن هذا اليوم مجموعة أنشطة صحية ومنها قياس الضغط والوزن ونسبة السكر ل 60 طالب وطالبة 20 منهم ذكور 40 إناث. وجرى سحب 60عينة "CBC" وقدم تم تحليلها في مختبر مركز دنيا التابع للجان العمل الصحي وتم إرسال النتائج إلى جمعية "الثلاسيميا" من إجل إصدار شهادات خلو من "الثلاسيميا".

وفي كلية الآداب التابعة لجامعة القدس تم تنفيذ يوم طبي على شرف يوم الصحة العالمي بالتعاون مع نادي المهن الصحية في الجامعه ابو ديس حيث تم تزويدهم بأجهزة لفحص السكري مع لوازم الفحص عدد 3 أجهزة وكذلك مواد لفحص فصيلة الدم وقد إستفاد من هذا النشاط حوال 100 طالب وطالبة وفي نهاية النشاط وجهت الجامعة والمستفيدون من النشاط الشكر لمؤسسة لجان العمل الصحي ومنحوها درع تقدير وفاءاً لدورها المجتمعي الريادي.