الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شؤون المرأة يحتفل بتخريج تدريب في إدارة المشاريع الصغيرة

نشر بتاريخ: 19/06/2016 ( آخر تحديث: 19/06/2016 الساعة: 17:13 )
مركز شؤون المرأة يحتفل بتخريج تدريب في إدارة المشاريع الصغيرة
غزة- معا- احتفل مركز شؤون المرأة بغزة بتخريج تدريب حول "إدارة المشاريع الصغيرة" لـ(45) من النساء ذوات الإعاقة الناجمة عن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة في العام 2014م، واللواتي تم اختيارهن للحصول على منحة مالية للبدء بمشروع صغير، وذلك ضمن مشروع "الإنعاش المبكر لسبل العيش للنساء المهمشات ذوات الإعاقة الناجمة عن العدوان الأخير 2014 على قطاع غزة" ويمول المشروع من مؤسسة المساعدات الألمانية (CBM) ومؤسسة المساعدات الكنسية الدنماركية (DCA).

وبحسب المركز هدف التدريب إلى تنمية القدرات العلمية والمعرفية للنساء ذوات الإعاقة في إدارة مشاريعهن الصغيرة، وإكساب المشاركات القدرة على قيادة المشاريع وفق منهج علمي ومعرفي واضح، وإكسابهن بعض المهارات مثل التفكير الإبداعي، وطرق حل المشكلات، والتسويق بنوعيه المباشر وغير المباشر.

وتناول التدريب موضوعات متنوعة أهمها، فهم الذات، القيادة، والريادة في المشاريع الصغيرة بالإضافة إلى دورة حياة المشروع ومهارات التسويق ودراسة الجدوى.

وخلال الاحتفال رحبت آمال صيام، مديرة المركز بالحضور وتقدمت بالشكر للنساء ذوات الاعاقة اللواتي تحدين الصعوبات والضغوطات التي يواجهنها، والتزمن بحضور التدريب، منوهة إلى مدى المسئولية الواقعة للبدء بمشاريعهن الصغيرة تزامنا مع الظروف الصعبة التي يعشنها.

وقالت صيام:"سيتابع مركز شؤون المرأة استمرار ومتابعة تلك المشاريع الصغيرة، وسيحرص على نجاحها حيث أن أي نجاح لمشروع هو نجاح للمركز وأن هذه المنحة هي فرصة كبيرة يجب أن يحافظن عليها وعلى نجاحها".

من جانبها أوضحت هالة القيشاوي، منسقة المشاريع في المركز الخطوات القادمة في توريد المشاريع مع الاستشاريين المنفذين لهذه المهمة ومراجعتها مع النساء ومراجعة الاحتياجات الأساسية للمشاريع، معبرة عن سعادتها في رؤية التغييرات الإيجابية في شخصيتهن ومهاراتهن ولمس مشاعر الأمل والإصرار على النجاح.

وقالت القيشاوي: "رأيت فيهن نموذج لصمود وكفاح المرأة الفلسطينية حيث أن هذه المشاريع تحدي للواقع الصعب الذي يعشنه النساء بشكل عام والنساء ذوات الإعاقة بشكل خاص من أجل تمكينهن اقتصاديا، وتحسين سبل العيش والحياة الكريمة لهن ولأسرهن وخروجهن من حالة الفقر ومساهمتهن في عملية التنمية".

يذكر أن قيمة المنحة المالية هي (1826) يورو منحت لـ(45) من النساء ذوات الإعاقة للبدء بإنشاء مشاريعهن الصغيرة.