الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اثر الصيام على صحة الانسان

نشر بتاريخ: 17/06/2016 ( آخر تحديث: 17/06/2016 الساعة: 13:21 )
اثر الصيام على صحة الانسان
بيت لحم - معا - تُصدر اللجنة الاعلامية في نقابة الاطباء خلال شهر رمضان المبارك، سلسلة نصائح وارشادات طبية وصحية للصائمين، ضمن جهودها ونشاطاتها المستمرة، لتقدم اليوم للصائمين فوائد الصيام على صحتهم، اعدتها د.لينا ابو غياضة، طبيبة امتياز في مستشفى بيت جالا الحكومي.

يعود الصيام عند الشعوب منذ عشرات آلاف السنين كوسيلة للشفاء من الأمراض في ظل غياب التطور الصحي الذي نشهده في أيامنا هذه. وأصبحت فيما بعد مراكز متخصصة لعلاج الأمراض خاصة المزمنة وكان أول مركز للصوم العلاجي قد بدأ بعد الحرب العالمية الأولى.

للصيام فوائد جلية على جسم الإنسان وصحته تتمثل في الوقاية والعلاج من العديد من الأمراض خاصة المزمنة منها:

الكولسترول:
الكولسترول هو مركب هام في خلايا الجسم يدخل في العديد من العمليات البيوكيماوية وإنتاج الهرمونات والستيرويدات والفيتامينات مثل فيتامين A, D,E
هناك نوعان من الكولسترول :النوع الأول كولسترول منخفض الكثافة LDL وهو النوع الضار والنوع الثاني عالي الكثافة وهو النوع الجيد HDL.

عند ارتفاع مستوىLDL في الدم, فإنه يقوم بالترسب في جدران الأوعية الدموية مما يسبب تضيقها ويقل مجرى الدم وإذا ترسبت في الشرايين التاجية المغذية للقلب فإنها تسبب الذبحة الصدرية او نوبة قلبية.

على صعيد آخر، ارتفاع النوع الجيد من الكولسترول HDL يعمل على منع ترسب الكولسترول الضار والتخلص منه خارجا.

معدل الكولسترول الضار ينخفض خلال فترة الصيام فيما يرتفع مستوى الكولسترول الجيد كما وبينت الدراسات ان الصيام اذا تم بالطريقة السليمة يقلل مستوى الكولسترول عن طريق استخدام الدهون المختزنة كمصدر للطاقة والسعرات الحرارية للقيام بالأنشطة اليومية.

هناك أيضا عادات صحية من شأنها رفع مستوى الكولسترول الجيد وخفض الضار مثل المحافظة على وزن سليم وممارسة الرياضة بشكل منتظم وتفادي الدهون المشبعة وهي الدهون التي تكون حالتها صلبة على درجة حرارة الغرفة ومصدرها حيواني مثل اللحوم الدهنية والدجاج مع الجلد وزيت جوز الهند وزيت النخيل، واستبدالها بالدهون غير المشبعة وهي التي تكون سائلة على درجة حرارة الغرفة مثل زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات والذرة والصويا.

امراض ارتفاع ضغط الدم
يقلل الصيام من ارتفاع الضغط لأن الصوم من شأنه ان يقلل من الوزن الزائد. وتجنب تناول الملح والمخللات والإكثار من السوائل والماء وتجنب المنبهات كالقهوة والشاي الغنية بمادة الكافيين واتباع نظام صحي في الافطار يعمل على توازن الضغط.

ومن المهم ان يقوم مرضى الضغط بمراجعة طبيبه لتنظيم الادوية التي يتناولها ومواعيدها.

تنقية الجسم من السموم وصحة البشرة
اثبتت دراسات ان الصيام لمدة 12 ساعة مرة في الأسبوع يقاوم الشيخوخة، لان الجسم في حالة توجيه الطاقة للجهاز الهضمي, مع الصوم وبعد مرور 12 ساعة وأكثر, فإن الطاقة يتم توجيهها بعيدا عن الجهاز الهضمي فيبدأ الجسم بالتخلص من السموم الموجودة المتراكمة وتبدأ عملية تنقية الجسم من السموم DETOX التي تعزز المناعة وتزيد وتنشط هرمونات معينة تقاوم الشيخوخة مثل الهرمون معامل النمو الانسولين Insulin-like growth factor-1 يخفف التجاعيد في البشرة ويزيد نضارتها.

الامراض المزمنة للجهاز الهضمي
اذيعتبر الصيام من الطرق المناسبة لإراحة الجهاز الهضمي وطرد السموم.

الجهاز المناعي
بعد اتمام 30 يوما من الصيام سيعزز الجسم قدراته الدفاعية ضد الامراض بسبب عملية التجديد التي طرأت على الخلايا والجهاز المناعي. كمان ان الدماغ سيستمد مادة نيوتروفيك البروتينية التي تعزز التركيز وتقوي الذاكرة وتقي من الامراض العقلية.

أمراض التهاب المفاصل المزمن والسكري
هنالك ايضا العديد من الامراض التي يساعد الصيام على علاجها لكن السر لا يكمن بالصوم وحده لكن بالكيفية التي يكسر بها الشخص صومه او الإفطار.

هنالك للأسف العديد من العادات الخاطئة التي نقوم بها اثناء الصوم خاصة في شهر رمضان الفضيل سواء فيما يتعلق بالأنشطة والمهام اليومية اذ يقوم الناس بتقليل عدد ساعات العمل في رمضان وزيادة عدد ساعات الراحة والنوم اثناء النهار, وايضا عادات الاكل الغير صحية في الشهر الفضيل. هذا من شأنه ليس فقط يقلل فائدة الصيام, بل ايضا يضر بصحة الجسم على شتى الأصعدة.

اذ ليس من المفترض ان يشعر الصائم بالهزل وقلة النشاط بل على العكس الطاقة تزيد وصحة أفضل والشعور بالراحة والقوة. الصوم يجب ان يكون دعم لا عبء وعلاج مكثف للمشاكل الصحية والنفسية والجسدية والفكرية.

اذا لم نحصل على هذه النتائج, فالصائم حتما يقوم بشيء خاطئ فيما يتعلق بكيفية الصوم والإفطار.

ولتفادي الخطأ، يجب اتباع النصائح التالية للحصول على افضل النتائج والمنفعة:
• بدء الإفطار بكوب من الماء وثلاث حبات من التمر
• اخذ استراحة قصيرة (عشر دقائق)
• بدء الوجبة بشيء خفيف مثل شوربة او اطعمة غنية بالألياف مثل الفواكه والخضرة.
• التقليل من الأطعمة الغنية بالنشويات والسكر والدهون
• تجنب اللحوم الحمراء المشبعة بالدهون.
• تناول منتجات الألبان قليلة الدسم.
• تفادي المأكولات الخاصة في رمضان مثل الحلويات والمشروبات الرمضانية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المصنع.
• الحرص على شرب كميات كافية من الماء من الفطور حتى السحور لما لها من أثر على الصحة العامة ولتفادي الجفاف.
• الابتعاد عن المشروبات الغازية والمنبهات ومشروبات الطاقة وشرب العصائر الطبيعية.
• الحرص على تناول وجبة السحور
• تنظيم الادوية وجرعاتها مع الطبيب خصوصا لأمراض السكري والضغط وأمراض القلب والشرايين.
• ممارسة الرياضة بشكل منتظم