الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين في ايطاليا تعقد ندوة ثقافية

نشر بتاريخ: 19/06/2016 ( آخر تحديث: 19/06/2016 الساعة: 14:46 )
سفارة فلسطين في ايطاليا تعقد ندوة ثقافية
ايطاليا- معا- عقدت سفارة دولة فلسطين في إيطاليا ندوة ثقافية بعنوان "المشهد الثقافي الفلسطيني إلى أين"، في ظل التطورات السياسية التي تعصف بالعالم والفوضى المبرمجة تحت مسميات عديدة أدت إلى تراجع الاهتمام بالقضية الفلسطينية، وشارك بالندوة أبناء الجالية الفلسطينية والعربية والعديد من المثقفين والكتاب والمهتمين والصحفيين ورجال دين.

وافتتحت سفيرة دولة فلسطين الدكتورة مي الكيلة الندوة بكلمة ترحيبية ووصفت الوضع الثقافي الفلسطيني، وقالت بأن الهوية الثقافية الفلسطينية هي رافعة للهوية السياسية خاصة في الشتات، ومؤكدة على أهمية الفعل الثقافي ودورة في تقديم ورفع القضية الفلسطينية التي تستند مسيرتها إلى تضحيات وبطولات كبيرة راسخة في عقل وقلب كل فلسطيني.

وقد كان المتحدث الرئيسي في الندوة الشاعر مراد السوداني الأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين والذي سرد الوضع الثقافي في فلسطين ما بين المعيقات والتحديات وتناول الدور الذي تضطلع به المؤسسة الثقافية وضرورة النهوض بالثقافة الفلسطينية وتدوينها وتوثيق الذاكرة والتراث .

واضاف السوداني أن الثقافة الفلسطينية هي الجدار الأخير والأساسي في المواجهة مع النقيض الاحتلالي الذي يسعى لمحو وتزييف الوعي الفلسطيني بمختلف مستوياته.

ودعا السوداني المثقف الفلسطيني في الوطن والشتات إلى ضرورة توحيد الجهود بما يعزز الفعل الثقافي الفلسطيني، مشيدا بالجهود التي تقوم بها سفارة دولة فلسطين في إيطاليا ممثلة بالدكتورة مي الكيلة في تظهير الثقافة الفلسطينية والتي تعتبر نموذجاً، وشاكرا جهود الجالية الفلسطينية في روما وباقي المدن الإيطالية.

يذكر أن الشاعر السوداني يجري زيارة رسمية لإيطاليا لتوقيع اتفاقيات تعاون مع مؤسسات ثقافية إيطالية.