الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصيام والمرأة الحامل

نشر بتاريخ: 26/06/2016 ( آخر تحديث: 26/06/2016 الساعة: 11:06 )
الصيام والمرأة الحامل
بيت لحم - معا - تُصدر اللجنة الاعلامية في نقابة الاطباء برئاسة د.نافز سرحان خلال شهر رمضان المبارك، سلسلة نصائح وارشادات طبية وصحية للصائمين، ضمن جهودها ونشاطاتها المستمرة، لتقدم اليوم نصائحا للصيام للسيدة الحامل، وهل يؤثر سلبا على الجنين، والاسلوب الامثل للصيام والسحور بأمان، اعدته د.آية اللوزي بعد متابعة الدراسات والابحاث العلمية.
الصيام أثناء فترة الحمل في رمضان
مع شهر رمضان يتبادر الى أذهان العديد من السيدات الحوامل أسئلة تخص الصيام خلال فترة الحمل؛ لذا دعونا نأخذ جولة سريعة نحاول فيها الاجابة على هذه التساؤلات الشائعة حرصا على مصلحة الأم والجنين في هذه الفترة.
صيام الحامل..هل يشكل ضررا على الجنين؟
اجابة هذا السؤال تعتمد على عدة عوامل أهمها:
صحتك العامة قبل الحمل:
وجود سوء تغذية أو أنيميا، وجود مرض السكري من عدمه، وجود أمراض مزمنة في القلب أو الكلى أو الكبد، وجود أي نوع من أنواع العدوى، وجود تاريخ صحي سابق لاجهاض متكرر.
وجود مضاعفات أثناء الحمل: كداء السكري وارتفاع ضغط الدم
مرحلة الحمل: تشير بعض الدراسات الى أن السيدات الحوامل في الثلثين الثاني والثالث واللاتي تكون حالتهن الصحية جيدة لا يحدث لديهن خلال صيام شهر رمضان أي تأثير سلبي على نمو الجنين؛على جانب اخر تشير دراسات أخرى الى ارتفاع احتمالات الجنين ذي الوزن المنخفض بمقدار مرة ونصف في السيدات اللاتي يتصادف صيامهن مع الثلث الأول من الحمل، والجو الحار ولفترة طويلة من شأنه أن يسبب الجفاف والذي بدوره يؤدي الى التهابات البول.
من هنا؛ قبل أن تقرري الصيام عليك استشارة طبيبك المتابع واطلاعه على كل الأمور التي سبق ذكرها لاستبعاد أي خطر من شأنه أن يؤثر عليك أو على جنينك أو كليهما؛ لذا فان منعه للصيام يكون الزاميا.
نصائح حول صيام الحامل في رمضان
1.الصيام حسب القدرة على التحمل
اذا كان الصيام بالنسبة للحامل ليس ممنوعا فانه يصبح مسألة اختيار وقدرة على التحمل وليس بالضروره صيام الشهر بأكمله في حال شعرت بضعف ووهن او جفاف وهبوط ضغط او هبوط سكر، خاصة اننا دخلنا فصل الصيف وما يعنيه ذلك من طول فترة الصيام.
2.الصيام واخذ قسط من الراحة
حيث تكون فترة العمل خلال فترة الافطار اذا أمكن أو تقليل ساعات العمل خلال فترة الصيام قدر الامكان تجنبا للتعرض لارهاق زائد، ان لا تقل فترة النوم عن 8 ساعات.
3.التغذية السليمة
الحرص على تناول الكربوهيدرات البسيطة في الافطار لضمان امداد الجسم ببعض الطاقة قصيرة المدى بعد انتهاء فترة الصيام مباشرة، وتشمل هذه الكربوهيدرات البسيطة:(العصائر الطازجة، الفواكه، الحلوى)، ولكن ينبغي عدم الاسراف في هذا النوع من الكربوهيدرات.
الحرص على تناول الحبوب الكاملة؛ لانها تساعدك على الشعور بالشبع ويحميك من زيادة الوزن المفرطة ومن الامساك، وتشمل:الارز البني,الخبز المصنوع من طحين قمح متكامل,البرغل,الفريكة,والشوفان.
شرب كميات كافية من المياه لتعويض نقص السوائل في الجسم(من 8-12) كوب، اختاري الطعام المليء بالالياف والخضار والفواكه المجففة,والمليء بمصادر البروتين كاللحمة الحمراء ,الدجاج والسمك، والحرص على تناول الالبان بانتظام، والحرص على تناول الفوليك أسيد خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل، وتجنب الكافيين والمشروبات الغازية؛لأنها تفقد الكثير من الماء خاصة في الجو الحار مما يسبب الجفاف، الامتناع عن تناول اللحوم المصنعة والمعلبة.
متى يجب ان تمتنع الحامل عن الصيام؟
عند ملاحظة أن حركة الجنين قلت أو اختفت.
ظهور الام المخاض المؤلمة,انقباضات.
نزول السائل السلوي من المهبل أو نزيف.
شعور بدوخة، ضعف شديد، وتعب على الرغم من أخذ قسط كافي من الراحة..عندها يجب كسر الصيام فورا وشرب ماء يحتوي على سكروملح ومراجعة الطبيب فورا.

الصوم والرضاعة:
معظم النساء المرضعات بوسعهن أن يصمن على أن يتمتعن هن وطفلهن الرضيع بصحة جيدة,وأن لا يشكل الصوم خطرا على صحتهم.

هكذا يتضح لنا أن مسألة الصيام خلال الحمل مسألة دقيقة يجب أن تتم تحت اشراف ومساعدة الطبيب المتابع للحالة,وذلك من أجل التمتع بممارسة الشعائر الروحانية الخاصة بالشهر الكريم دون قلق بشأن سلامة الحمل.