الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال برنامج يوزارة الاعلام في بيت لحم- الدعوة الى محاربة استخدام المفرقعات ومعاقبة المتاجرين بها

نشر بتاريخ: 20/11/2007 ( آخر تحديث: 20/11/2007 الساعة: 20:38 )
بيت لحم- معا- طالب صحافيون وممثلو مؤسسات المجتمع المدني السلطات المختصة بالقضاء على ظاهرة استخدام المفرقعات والالعاب النارية .

جاء ذلك خلال برنامج واجه الصحافة الذي نظمه مكتب وزارة الاعلام بمقره في بيت لحم واستضاف كل من النائب فايز السقا عضو المجاس التشريعي والمقدم عبد الجبار برقان نائب مدير شرطة المحافظة والدكتور سلام ملحم رئيس قسم الطواريء في مستشفى بيت جالا الحكومي .

وفي معرض رده على اسئلة الصحافيين قال النائب السقا ان هذه الظاهرة الخطيرة تحتاج لتضافر جهود الجميع من اهالي ومؤسسات مجتمع مدني وبالطبع السلطة التنفيذية ممثلة بجهاز الشرطة ، مشيرا الى وجود قرار صادر عن مجلس الوزراء عام 2004 يمنع المتاجرة بالمفرقعات والالعاب النارية .

واكد السقا على ضرورة سن القوانين الرادعة في هذا المجال . بدوره شدد المقدم برقان على ان الشرطة الفلسطينية ورغم الظروف الصعبة وعراقيل الاحتلال تعمل على الحد من هذه الظاهرة الخطيرة ومحاربة كل من يتاجر بالمفرقعات ويهدد امن وحياة المواطن .

واهاب برقان بالاهالي واولياء الامور التعاون مع الشرطة للقضاء على هذه الظاهرة ومراقبة ابنائهم وعدم استخدام المفرقعات في المناسبات المختلفة وخاصة انها تهدد حياتهم وحياة ابنائهم وتشكل ازعاجا كبيرا للمحيطين . اما الدكتور ملحم فقد قدم عرضا حول طبيعة الاصابات والتشوهات التي تنجم عن استخدام الالعاب النارية مشيرا الى ارتفاع حالات بتر الاصابع وفقدان البصر ومختلف التشوهات والحروق التي يعاني منها الكثيرون جراء هذه المفرقعات . وضرب مثالا قصة احد طلبة التوجيهي المتفوقين الذي فقد جميع اصابعه نتيجة اطلاقه الالعاب النارية احتفالا بالنجاح لتنقلب الفرحة الى مأساة .

وقد تركزت مداخلات واسئلة المشاركين على ضرورة التعامل بحزم مع هذه ظاهرة استخدام الالعاب النارية والمتاجرين بها خاصة وانهم معروفون للجميع . كما طالبوا بتفعيل دور القانون الذي قالوا انه يجب ان يطبق على الجميع دون استثناء ليكون سيف الحق ويصبح الالتزام به ثقافة يتحلى بها كل مواطن .