الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة الحج والعمرة برام الله توضح الامور بخصوص حجاج غزة

نشر بتاريخ: 20/11/2007 ( آخر تحديث: 20/11/2007 الساعة: 23:52 )
رام الله - معا - نفى مصدر في هيئة الحج والعمرة ما جاء في التصريح الذي أدلي به مصدر من أوقاف هنية والذي يؤكد فيه علي أن حجاج غزة سيخرجون هذا العام عبر معبر رفح البري والذي جاء فيه الكثير من المغالطات .

وأكدت هيئة الحج والعمرة علي ما يلي:

1. إن الهيئة بذلت جهودا كبيرة من اجل السماح لحجاج غزة بالسفر عبر معبر رفح ولكن هذه الجهود فشلت للأسف وأصر الجانب الإسرائيلي علي الرفض مقدما ايرز كبديل .

2. أن الهيئة ترحب بأية جهة تستطيع إدخال الحجاج عبر معبر رفح البري متمنين أن تكون هذه الجهة صادقة وقادرة علي ذلك وليس من باب الادعاءات الكاذبة لتخدير الجمهور وتزييف وعيه وخاصة أن موعد السفر سيكون بعد اقل من اسبوعين وستتضح الحقيقة حينها كالشمس الساطعة.

3. إن قيام وكيل الوزارة المقال بغزة بحجز جوازات سفر الحجاج وأموالهم ليس زعما ورد علي لسان رئيس الهيئة بل حقيقة ساطعة وقد جرت فعلا اتصالات مع شخصيات اعتبارية نذكر منها النائب الحمساوي حاتم قفيشة قبل اعتقاله فك الله أسره والشيخ فتحي عمرو الذين كان علي اتصال مع الشيخ يوسف رزقة بغزة والسيد محمد شلش الذين كان علي اتصال مع السيد إسماعيل هنية وجميعهم شخصيات وكوادر من حماس وقد فشل هؤلاء جميعا في إقناع أوقاف غزة المقالة بتسليم الجوازات للهيئة.

4. جرت اتصالات بين الأخ رئيس الهيئة زياد الرجوب وبعض أصحاب مكاتب الحج في غزة الذين تعهدوا بالحصول علي الجوازات ولكن دون جدوى كان أخرها مع عوض أبو مذكور الذي ابلغ رئيس الهيئة استعداد الدكتور الرقب تسليم الجوازات ورسوم الحجاج مقابل احترام القرعة وقد تراجع الدكتور الرقب بعد الموافقة علي طلبه.

5. قام بعض شخصيات حماس بغزة بالاتصال بموظفي الهيئة حيث تم عقد لقاء بين الدكتور يوسف المنسي وبين مدير عام الهيئة الشيخ همام شراب ولقاء بين نائب رئيس الهيئة الأستاذ عبد الكريم القططي ومدير عام مكتب الدكتور محمد عوض السيد محمد الرقب وقد وعدت شخصيات حماس المذكورة بتسليم الجوازات للهيئة مقابل بعض التفاهمات ولكن لم يتم شيء ولم تسلم الجوازات.

6. أبدت الهيئة مرونة كبيرة ووافقت علي احترام القرعة التي جرت في غزة كما وافقت الهيئة علي أن تتسلم ثلاث ألاف جواز وهي نصيب غزة كاملا من الحصة والزيادة ولكن دون جدوى.

7. جهزت الهيئة كافة الترتيبات لسفر حجاج غزة من استئجار سكن وحافلات لنقل الحجاج ابتداء من ايرز حتى المدينة المنورة وحصلت علي كافة الموافقات من جميع الجهات لسفر حجاج غزة.

8. أمام إصرار هيئة غزة علي عدم تسليم الجوازات ورسوم الحجاج من اجل إتمام المعاملات اللازمة سعت الهيئة للبحث عن حلول بديلة حتى لا يحرم أهالي غزة من الحج وقد ذللت الهيئة كل العقبات لسفر حجاج غزة عبر معبر ايرز وحيث أن الهيئة تتعامل مع شعبنا بشفافية ووضوح ولذلك فإنها تعلن أنها لا تستطيع نقل الحجاج عبر معبر رفح نتيجة لتعنت الجانب الإسرائيلي ولدينا موافقة عبر ايرز فقط ومن يستطيع فتح معبر رفح للحجاج وإخراجهم من خلاله سنكون له من الشاكرين فرصيدنا هو الصدق وهذه قدراتنا وسرعان ما سيكتشف هذا الشعب حقيقة الامور بنفسه .