الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصديق الطيب: 35 حالة إدمان استقبلت منذ بداية العام

نشر بتاريخ: 29/06/2016 ( آخر تحديث: 01/07/2016 الساعة: 09:20 )
الصديق الطيب: 35 حالة إدمان استقبلت منذ بداية العام
القدس- معا- أصدرت جمعية الصديق الطيب لعلاج وتأهيل مدمني الكحول والمخدرات، وفي إطار فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، تقريرها النصف سنوي للعام 2016، والذي تضمن عرضا مفصلا حول طبيعة وعدد الحالات التي تم استقبالها ومعالجتها بالجمعية وأكثر المواد المخدرة التي جرى تعاطيها، إضافة إلى استعراض أهم البرامج والنشاطات التي قامت بها.

وأشار التقرير إلى أن المركز استقبل في النصف الأول من هذا العام ضمن برنامجه العلاجي (35 ) حالة إدخال للعلاج منهم (24 ) حالة كانت إدخال جديد و( 11) حالة سابقة من ضمنهم (2 ) حالة تعاطي هرويين عبر الحقن، والغالبية تعاطي وإدمان على المخدرات الكيميائية وخاصة بما يسمى مخدر الهايدرو والنايس ، وقد ترواحت أعمار من تم إدخالهم للمركز العلاجي من فئة المتعاطين لمخدر الهايدرو 21-25 سنه حيث تم إحضارهم من قبل أسرهم نتيجة الإدمان والسلوك العنيف الذي ارتبط بالتعاطي . مع العلم أن ظاهره التعاطي والإدمان أخذت بالتغير على مستوى أنواع المواد المتعاطاه والجيل الأكثر استهدافا وخاصة من يسكنون في المناطق المحاذية للجدار والخط الأخضر أو ما تسمى المنطقة (ج ).

على صعيد آخر، تطرق التقرير لبرنامج التوعية والوقاية من الانحرافات السلوكية والمخدرات الخاص بطلبة المدارس والذي يجري العمل عليه بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم/ قسم الإرشاد والتربية الخاصة ومكتب التربية والتعليم وكالة الغوث الدولية/ منطقة القدس وأريحا وبعض المدارس الخاصة في محافظات القدس و رام الله وأريحا، حيث استهدف البرنامج خلال العام الدراسي الأخير (38) مدرسة منها (23) مدرسة حكومية و(8) مدارس تابعة لوكالة الغوث و(7) مدارس خاصة، فيما بلغ عدد الطلبة المستهدفين ضمن هذه المدارس (2859) طالب وطالبة ضمن (100) صف من خلال ( 111) ورشة، إضافة إلى تدريب مجموعتين من المرشدين التربويين في مديرية تربية نابلس. وجدير بالذكر أن الجمعية استقبلت هذه السنة (15) طالب وطالبة متدرب/ة من الجامعات الفلسطينية لتنفيذ تدريبهم الميداني ضمن برنامج التدريب الخاص بالمؤسسة لطلبة العلوم الإنسانية في الجامعات.

وأشار التقرير إلى برنامج التوعية والتثقيف من المخدرات الذي يهدف إلى تزويد المجتمع المحلي بكافة فئاته بالمعرفة العلمية الصحيحة حول سوء استخدام العقاقير والمواد المخدرة، وكذلك تزويد المجموعات المستهدفة بمهارات وقائية ومهارات تدخّل سليم في المواقف التي لها علاقة بموضوع المخدرات.
كما تم تنفيذ العديد من ورشات العمل في جميع المحافظات بالتعاون مع وزاره الشؤون الاجتماعية – دائرة المخدرات ومفوضيه التوجيه السياسي وبعض المراكز النسوية في المخيمات والمراكز والمعاهد المهنية. وذلك للمساهمة في تفعيل المجتمع ولإيجاد شبكات دعم ومساندة للمنتفعين وأسرهم والمساهمة في الحد من الظاهرة واستفاد من هذه الورشات مؤسسات رسمية وأهلية وقد بلغ عدد المستفيدين (775) من المشاركين.


من جانب آخر، نوه التقرير إلى أن الجمعية استقبلت ضمن برنامج الاستشارة والإرشاد الخاص بها ( 157) استشارة وإرشاد حول الشك بالتعاطي أو حالات إدمان داخل أفراد العائلة. وشاركت من خلال طاقمها المتخصص بدورات إقليمية وعالمية حول موضوع الإدمان وتقليل المخاطر وذلك للتعلم واكتساب مهارات وخبرات جديدة في مجال علاج الإدمان وتقليل المخاطر، حيث تم انتداب موظفين إلى السعودية ولبنان.