الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملخص تقرير الرباعية.. وقف الاستيطان ووقف "العنف"..

نشر بتاريخ: 01/07/2016 ( آخر تحديث: 03/07/2016 الساعة: 11:30 )
ملخص تقرير الرباعية.. وقف الاستيطان ووقف "العنف"..
بيت لحم- معا- وفقا لما رشّح من تقرير الرباعية الدولية فإن اسرائيل تقوم بتقويض امكانية تطبيق حل الدولتين، بسبب استخدامها بشكل حصري 70% من الأراضي المصنفة "سي" والتي تعتبر احتياطي الأراضي للدولة الفلسطينية، داعيا الى وقف الاستيطان الاسرائيلي في كافة مستوطنات الضفة الغربية.

ونشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الجمعة، ما رشح عن التقرير الذي سيتم نشره في وقت لاحق من هذا اليوم، والذي جرى اعداده من قبل ممثلين عن الرباعية الدولية "الولايات المتحدة، روسيا، الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة".

ويتضمن التقرير دعوة صريحة لاسرائيل بوقف كافة اعمال الاستيطان في الضفة الغربية، ومعتبرا وقف الاستيطان يساهم في انقاذ حل الدولتين ويمنع الدولة الواحدة.

وأضاف الموقع، أن التقرير حمل أيضا موقفا موجها للسلطة الفلسطينية يطالبها بالعمل بشكل حازم واتخاذ كافة السبل لوقف اعمال "العنف" وكذلك "التحريض"، وتعزيز الجهود المبذولة لمكافحة "الارهاب" بما فيها الادانة الواضحة للعمليات التي يصفها التقرير بـ"الارهابية".

وأشار إلى أن استمرار "التحريض" و "العنف" وفقدان سيطرة السلطة على قطاع غزة، وكذلك استمرار اسرائيل بعمليات البناء الاستيطاني، يضر بعملية السلام ويقوض حل الدولتين.

وفي التفاصيل، فإن التقرير يشير إلى أن اسرائيل تستخدم بشكل حصري 70% من الأراضي المصنفة "سي" والتي كان من المفترض تسليمها للسلطة الفلسطينية وفقا للاتفاقيات السابقة، واسرائيل تقوم باستخدام الأراضي الزراعية والموارد الطبيعية لمخزون الأراضي للدولة الفلسطينية، ويوجد ما يقارب من 570 الف مستوطن في مستوطنات الضفة الغربية، وتقوم اسرائيل من خلال سيطرتها على هذه المناطق بتقويض تدريجي لامكانية تطبيق حل الدولتين، واستمرار سيطرتها الطويلة على مناطق "سي" يجعل من تطبيق حل الدولتين شبه مستحيل، خاصة لوجود موقف من بعض وزراء الحكومة الاسرائيلية يرفض قيام دولة فلسطينية، كذلك فإن اسرائيل لم تمنح أي تصريح بناء للفلسطينيين في هذه المناطق خلال عام 2015، ومنحت تصريح بناء واحد فقط للفلسطينيين في عام 2014.

وأضاف التقرير، أن المناطق المصنفة "سي" تبلغ ما يقارب من 60% من مساحة الضفة الغربية، في حين تبلغ مساحة المناطق المصنفة "الف" 18% من مساحة الضفة الغربية والتي يقطنها غالبية الفلسطينيين ويوجد فيها سيطرة أمنية ومدنية كاملة للسلطة الفلسطينية، في حين تبلغ مساحة المناطق المصنفة "بي" 22% من مساحة الضفة الغربية والتي يوجد فيها سيطرة مدنية للسلطة الفلسطينية، والسيطرة الأمنية في هذه المناطق بقيت في يد اسرائيل، وحتى يتم انقاذ حل الدولتين فإن التقرير يدعو اسرائيل لتسليم بعض مناطق "سي" للسلطة الفلسطينية وكذلك وقف الاستيطان بكافة اشكاله في الضفة الغربية.