الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إضراب نقابي محدود للعاملين في الجامعات والكليات الحكومية في فلسطين

نشر بتاريخ: 21/11/2007 ( آخر تحديث: 21/11/2007 الساعة: 18:07 )
طولكرم - معا - نفّذ العاملون في مؤسسات التعليم العالي في مختلف الجامعات ومعاهد التعليم العالي الحكومية، إضراباً محدوداً ولمدة ساعتين بدعوة من " لجنة التنسيق العليا للهيئات النقابية في الجامعات والكليات الحكومية للتعليم العالي في فلسطين " وذلك ضمن خطوة نقابية احتجاجية وتحذيرية قام خلالها العاملون بالتوقف عن العمل وبالاعتصام كل في مؤسستة.

وشمل الإضراب "جامعة الأقصى في قطاع غزة، جامعة فلسطين التقنية ـ خضوري ـ في طولكرم، كليات فلسطين التقنية / العروب ـ في الخليل ورام الله للبنات، كلية العلوم والتكنولوجيا ـ في خان يونس وكلية دير البلح".

وقامت الهيئات الإدارية النقابية في تلك المؤسسات بتوزيع بيان توضيحي صادر عن لجنة التنسيق تلقت "معاً" نسخة عنه، تضمن المطالب النقابية للعاملين في تلك المؤسسات.

وجاء في البيان أن الإضراب يأتي بسبب المماطلة والتسويف من قبل وزارة التربية والتعليم العالي في تلبية حقوق ومطالب العاملين من ناحية، وتردي الأوضاع المعيشية للعاملين من تآكل للراتب وارتفاع الأسعار لجميع السلع الاستهلاكية من ناحية أخرى.

وأضاف البيان " لقد تم مراسلة المسؤولين في الوزارة عبر الكتب الرسمية منذ أشهر بل منذ سنوات، إلا أن الوزارة ضربت كل هذه المراسلات عرض الحائط، وأصم المسؤولين آذانهم ولم يكترثوا لمطالب وحقوق العاملين، الأمر الذي أدى الى قيام لجنة التنسيق النقابية بالدعوة إلى الإضراب.

وتضمن بيان لجنة التنسيق جملة من الحقوق والمطالب الشرعية والعادلة، منها "وضع كادر جديد يخص الجامعات والكليات الحكومية يكون موازياً للكادر الموحد للجامعات الفلسطينية، وإعادة علاوة التعليم العالي للعاملين من حملة البكالوريوس والدبلوم وما دون كما كان معمولاً به من قبل، وصرف العلاوات الإدارية، والعمل على صرف مستحقات الموظفين، والعمل على رفع بدل المواصلات ، ووضع علاوة غلاء معيشة بالإضافة إلى وضع بدل مخاطرة للموظفين".

وقال ممثل لجنة التنسيق العليا النقابية في الجامعات والكليات الحكومية الدكتور كمال علاونه رئيس نقابة العاملين في جامعة فلسطين التقنية خضوري بطولكرم " إن هذا الإضراب جاء لتحقيق حقوق العاملين الشرعية في مؤسسات التعليم العالي الحكومية، المتمثلة في المطالب الإدارية والمالية والأكاديمية المستحقة لتلك المؤسسات والعاملين فيها " مؤكداً اهتمام نقابات العاملين في الحفاظ على المسيرة الأكاديمية الطبيعية.

وناشد علاونه وزارة التربية والتعليم العالي ضرورة الاستجابة لمطالب العاملين في تلك المؤسسات، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها هؤلاء العاملون، والمتمثلة في عدم انتظام رواتب الموظفين منذ فترة طويلة وحتى وقت متأخر، معرباً عن أمله في أن لا تضطر الهيئات النقابية للتصعيد حيال تلك المطالب المحقة والمشروعة.

ودعا علاونه إلى معاملة الجامعات والكليات الحكومية أسوة بالجامعات الفلسطينية الأخرى من ناحية الكادر الوظيفي والعلاوات الإدارية والابتعاث الأكاديمي وغيرها، ما يستدعي رعاية واهتمام الرئاسة ومجلس الوزراء الفلسطيني النظر في تلك المطالب والاستجابة لها.