السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إتلاف أكلة الغزيين المفضلة

نشر بتاريخ: 10/07/2016 ( آخر تحديث: 10/07/2016 الساعة: 19:23 )
إتلاف أكلة الغزيين المفضلة
غزة- معا- تحولت أكلة الغزيين المفضلة إلى سم كاد أن يفتك بهم خاصة 95% من المصابين بالتسمم كانوا من سكان خان يونس جراء تناولهم للسمك "الرنجا" التي ثبت فسادها أول أيام العيد حيث أثبتت نتائج الفحوصات المخبرية فسادها وعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي.

د. عماد الباز الوكيل المساعد في وزارة الاقتصادي الوطني أكد أن وزارته قامت اليوم بإتلاف أربع طن من الرنجا الفاسدة التي تم جمعها من أسواق قطاع غزة وتحديدا محافظتي خان يونس ورفح مبينا انه سيتم اعتقال التجار الذين قاموا ببيع الرنجا الفاسدة.

وشدد الباز أن الفحوصات المخبرية أثبتت عدم صلاحية هذا المنتج للاستخدام الآدمي و سوء تخزين من قبل العديد من المواطنين حيث يحتاج سمك الرنجا إلى درجات حرارة باردة لا تزيد عن أربع درجات بالإضافة إلى وجود رنجا فاسدة في التصنيع لدى بعض التجار فأدى إلى فساده بشكل سريع.

ثلاثة أنواع من السمك يكسر بها الغزيون صيامهم في أول أيام العيد "الفيسخ" وهو عبارة عن سمك مجفف "الرنجا"وهو عبارة عن سمك مدخن والسمك المحفوظ في محلول ملحي

مطاعم مخالفة للمواصفات الصحية
وفي ذات السياق لم يخفي الوكيل المساعد ضبط بعض المطاعم والمحلات التجارية التي لم تلتزم بالمواصفات الغذائية المناسبة مبينا ان وزارته ضبطت بعض المطاعم تستعمل لحوم وصدر دجاج منتهي الصلاحية كما ان بعض المطاعم تقوم بإعادة استخدام الشاورما التي تباع في اليوم الأول وعرضها في اليوم الثاني بعد تبريدها وهذا من ناحية صحية مخالف وبه ضرر كبير على صحة المواطن.

كما أشار الباز إلى انعدام النظافة في بعض المطاعم وحمامات بهاذ قاذورات تقشعر لها الأبدان مؤكدا في ذات الوقت ان هذا لا ينطبق على 80% من مطاعم غزة التي بدأت تلتزم بتعليمات وزارة الاقتصاد.

وأكد الباز أن وزارته قامت بتحرير محاضر ضبط بحق هذه المطاعم والمحلات وسيتم تحويلها إلى النيابة العامة لأخذ المقتضى القانوني مشددا أنهم لن يتوانوا في إغلاق هذه المحلات إذا كان لها سوابق ولن يترددوا في ذكر أسمائها للمواطنين عند الضرورة.

نتائج الفحص المخبري
د.مجدي ظهير مدير دائرة الطب الوقائي في الرعاية الأولية في وزارة الصحة في غزة أكد أن الرنجا الفاسدة التي تم ضبطها مصنعة محليا في احد المصانع في خان يونس حيث كان نسبة التسمم 95% وقليل من الحالات التي وجدت في رفح.

وشدد ظهير أن ما لا يقل عن 1000 إصابة بالتسمم الغذائي وصلت إلى مستشفيات محافظتي خان يونس ورفح جراء تناولها للرنجا الفاسدة من صبيحة اليوم الأول للعيد واستمرت الحالات حتى ظهيرة اليوم الثاني.

وأشار ظهير إلى أن عينات الفحص المخبري التي جمعت من مستودعات بعض التجار ومن منازل المواطنين المخزنيين لهذا المنتج أثبتت أن السمك به تلوث وفاسد لا يصلح للاستخدام وهو السبب في ظهور حالات التسمم الغذائي.

ويصعب على المواطن التعرف على فساد هذا المنتج إلا من خلال انبعاث رائحة كريهة منه بالإضافة إلى وجود تهتك في الأنسجة ووجود ديدان في المنتج.
حالات التسمم بارقام
عبد اللطيف الحاج مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة أكد أن عائلات بأكملها في خان يونس تعرضت للتسمم جراء استخدامها لمنتج الرنجا حيث كان الجميع يعاني من ألام حادة في المعدة مبينا ان معظم الحالات تركزت في المستشفى الأوروبي في خان يونس حيث شهد وصول 420 حالة خلال 24 ساعة ومستشفى ناصر استقبل 311 حالة ومستشفىأبو يوسف النجار استقبل ما يقارب 60 حالة كما امتدت الحالات إلى المنطقة الوسطى حيث وصلت 250 الى 300 حالة الى مستشفى شهداء الأقصى 60 منها تناول سمك الرنجا.

ويؤكد أخصائي التغذية العلاجية والطب البديل أن تناول وجبة "الفسيخوالرنجا" بكثرة يمثلُ خطراً داهماً على الصحة قد تصل في بعض الأحيان إلى التسمم والوفاة وانه قد يتسبب بأمراض عدة إلى جانب إرهاق الكلىولا يحملان أي قيم غذائية، لذلك الابتعاد عنهما نجاة من المتاعب.
تقرير: هدية الغول