الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستقبل الأحزاب والحركات الفلسطينية: قراءة نقدية تحليلية

نشر بتاريخ: 10/07/2016 ( آخر تحديث: 10/07/2016 الساعة: 18:45 )
مستقبل الأحزاب والحركات الفلسطينية: قراءة نقدية تحليلية
بحث جديد للدكتور احمد رفيق عوض
صدر بحث بعنوان "مستقبل الأحزاب والحركات الفلسطينية: قراءة نقدية وتحليلية" للدكتور احمد رفيق عوض ,وذلك عن عمادة البحث العلمي والدراسات العليا ومركز الدراسات المستقبلية وقياس الرأي التابعين لجامعة القدس المفتوحة في رام الله مؤخرا.

وتناول البحث تاريخ الأحزاب والحركات الفلسطينية خلال مئة عام تقريبا ,وبين القواسم المشتركة ونقاط الاختلاف بين مرجعيات وأدوات وأفكار تلك الاحزاب والحركات ,وقد اشار البحث الي معوقات عملها وأثر الوضع والظروف الخارجية والداخلية في ظهور او اختفاء تلك الأحزاب والحركات الفلسطينية. 

وقسم الكاتب بحثه الي عدة اقسام هي: الأحزاب ما قبل النكبة حيث التبس مفهوم الحزب بمفهوم العشيرة ,اما القسم الثاني فقد تحدث عن المدارس الفكرية والحزبية الاربعة والرئيسية وهي: الاسلامية والقومية والماركسية والليبرالية، اما القسم الثالث فقد تعرض للأحزاب التي ظهرت بين الاحتلال والانتفاضة، حيث اعتبر الدكتور عوض ان هذه الاحزاب رسخت الهوية الفلسطينية، اما القسم الاخير فقد تناول الاحزاب ما بعد قيام السلطة الوطنية حيث اعتبر المؤلف ان هذه الاحزاب والحركات عمدت الى تغيير الاولويات بسب الاوضاع الجديدة.

وفي نهاية البحث، ستقرئ المؤلف مصير الاحزاب والحركات الفلسطينية بالقول إن طبيعة الصراع مع الاحتلال ستحسم مصير وعدد وادوار الاحزاب الفلسطينية، بمعني ان تكاثر الاحزاب رغم اهدافها المشتركة ستحدده نوع ومدة وحجم الاشتباك مع الاحتلال.

يذكر أن هذا هو البحث الثاني للدكتور عوض الذي يصدر عن عمادة البحث العلمي والدراسات العليا التابع لجامعة القدس المفتوحة، حيث كان البحث الاول بعنوان "تغير التهديدات والمخاطر في حروب اسرائيل الجديدة" بالاشتراك مع الدكتور محمد المصري.