الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشية اجتماع انابوليس: لا اتفاق بين الاسرائيليين والفلسطينيين على وثيقة مشتركة

نشر بتاريخ: 22/11/2007 ( آخر تحديث: 22/11/2007 الساعة: 18:15 )
بيت لحم- معا-ا. ف. ب- نشرت صحيفة "هآرتس" للمرة الاولى اليوم الخميس نسخة من مشروع الوثيقة التي يتفاوض الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي بشأنها منذ اسابيع عدة اظهرت الهوة القائمة بين مواقف الطرفين.

فقبل خمسة ايام من اجتماع انابوليس لاحياء مفاوضات السلام في الشرق الاوسط لا يزال الاسرائيليون والفلسطينيون عاجزين الخميس عن التفاهم على وثيقة سياسية مشتركة.

وجاء في الوثيقة التي نشرت الصحيفة نسخة مصورة منها ان الفلسطينيين يرغبون في ابرام اتفاق سلام في غضون ثمانية اشهر او بحلول نهاية ولاية الرئيس الاميركي جورج بوش في كانون الثاني/يناير 2009.

وجاء في ملاحظة دونها الوفد الاسرائيلي على نص الوثيقة الذي تحمل تاريخ 17 تشرين الثاني/نوفمبر "لا اتفاق على الجدول الزمني".

وثمة اختلافات كذلك حول "مرجعية" المفاوضات المقبلة ولا سيما مبادرة السلام العربية التي تم احياؤها في اذار/مارس الماضي والتي يريد الفلسطينيون ادراجها.

ويعارض الفلسطينيون من جانبهم ان يشير النص الى ان اسرائيل "هي وطن الشعب اليهودي" الامر الذي يوازي التخلي عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين الذي دفعوا الى مغادرة ديارهم عند قيام دولة اسرائيل عام 1948.

حتى ان تسمية النص تثير خلافات ففي حين يتحدث الفلسطينيون عن "وثيقة مشتركة" تفضل اسرائيل تسمية "اعلان مشترك". وصاغ النص مفاوضون اسرائيليون وفلسطينيون خلال لقاء عقد في فندق كبير في القدس.

وهو لا يتناول في شكل صريح القضايا الرئيسية للنزاع مثل حدود الدولة الفلسطينية المقبلة والاستيطان واللاجئين ومصير القدس.

ووجهت الولايات المتحدة دعوات الى نحو اربعين بلدا ومؤسسة ومنظمة دولية معنية بالسلام في الشرق الاوسط الى هذا الاجتماع الذي يعتبر محاولة من الرئيس جورج بوش لاحياء عملية السلام في المنطقة والمتوقفة منذ اكثر من سبعة اعوام.

وفي هذا السياق يطرحون انتهاء ولاية الرئيس بوش صاحب رؤية الدولتين كمهلة محتملة رغم شكوك اسرائيل واعلان رئيس الوزراء ايهود اولمرت انه يأمل اتفاقا "نهائيا" خلال 2008.