السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقيب الاطباء: ماضون في "تنظيم المهنة" والوصفة الموحدة إلزامية

نشر بتاريخ: 17/07/2016 ( آخر تحديث: 19/07/2016 الساعة: 10:17 )
نقيب الاطباء: ماضون في "تنظيم المهنة" والوصفة الموحدة إلزامية
بيت لحم - معا - اكد د.نظام نجيب نقيب الاطباء على ان تطبيق "الوصفة الطبية الموحدة" للادوية المراقبة بات الزاما على الاطباء منذ بداية تموز، وستشهد الايام القادمة متابعة حثيثة للجان الفرعية للنقابة والاطباء للتأكد من التعامل مع الوصفة الموحدة لمصلحة المواطنين والمرضى والاطباء والصيادلة.

وشكر النقيب د.نجيب نقابة الصيادلة ممثلة بالنقيب د.ايمن الخماش، ووزارة الصحة ممثلة بالوزير د.جواد عواد والوكيل د.اسعد الرملاوي ومدير عام الصيدلة في وزارة الصحة د.رانية شاهين، وشرطة مكافحة المخدرات على الجهود والتعاون المشترك حتى بدء سريات الوصفة الموحدة، مشيدا بالجهود والفكرة التي انطلقت من قبل د.وائل الشيخ مدير مديرية صحة رام الله والبيرة حول الادوية المراقبة والوصفات المزورة التي تنتشر بالسوق والتي من خلالها انطلقت فكرة تطبيق وصفة طبية موحدة للادوية المراقبة.


الوصفة الموحدة
وحول عدم التزام الاطباء بالوصفة الموحدة وبالتالي عدم وصول مرضى لصرف ادوية من الصيدليات بالوصفة الموحدة، اكد النقيب د.نظام نجيب ووكيل وزارة الصحة د.اسعد الرملاوي على ان التعميم الرسمي صدر من قبل كافة الجهات المختصة، وستتم المتابعة من قبل كل مديرية صحة في كل محافظة للاطباء والصيادلة.

جاء حديث نقيب الاطباء د.نظام نجيب على هامش محاضرة علمية حول سرطان الثدي، نظمتها نقابة الاطباء في محافظة بيت لحم، بحضور وكيل وزارة الصحة د.اسعد الرملاوي وثلة من الاطباء المختصين في محافظات الضفة.

واكد د.نجيب ان قرار "الوصفة الموحدة" هو جزء من "تنظيم المهنة" في نقابة الاطباء نظرا لوجود وصفات طبية مزورة وباسماء اطباء مزورين احيانا للادوية المراقبة التي تؤدي للادمان احيانا وتؤذي صحة المواطن الذي يتناولها والذي ليس بحاجة لهذا النوع من الدواء، فتهدف هذه الخطوة لضبط التزوير، مؤكدا انه سيتم محاسبة الاطباء الذين لا يتعاملون مع الوصفة الطبية الموحدة، وسيتم متابعة دفاتر الوصفات الطبية من قبل اللجان الفرعية كل في محافظته حول مدى استهلاك الوصفات وضرورة ذلك، مع الاخذ بعين الاعتبار لتخصصات تحتاج لادوية طبية مراقبة اعلى من غيرها منها امراض الاعصاب والامراض النفسية وامراض العظام وامراض السرطان.

واكد د.نظام ان حلم تطبيق الوصفة الطبية الموحدة للادوية الخطرة بات حقيقة الا انه يحتاج لمتابعة من قبل كل الجهات المختصة، فالنجاح لا يأتي بخطوة واحدة وستتم متابعته حتى التأكد من غياب اي ثغرة في تطبيقها وصرف الادوية المراقبة بالوصفة الموحدة فقط.

واضاف النقيب د.نظام ان تطبيق الوصفة الطبية الموحدة يسير بشكل جيد بعد اسبوعين من انطلاقها، وسيتم تكثيف الجهود والتعاون لتنفيذها بشكل كامل مع نقابة الصيادلة والخدمات الطبية العسكرية ووزارة الصحة مع بداية آب القادم.

تعرض الاطباء للاعتداءات
وحول الاعتداءات التي يتعرض لها الاطباء احيانا من قبل المرضى او اهالي المرضى كما حدث مع الدكتور محمد وهادين في بلدة بيت امر قبل يومين، اكد النقيب د.نظام نجيب ان نقابة الاطباء مع ان يأخذ القانون مجراه وان تقوم الاجهزة الامنية والتنفيذية بدورها، مؤكدا على ضرورة ايقاع اقصى العقوبات بحق المعتدين على الاطباء والطواقم الطبية من قبل اي جهة، اضافة الى تدخل وجوه العشائر التي تُكن لها النقابة كل الاحترام في حل هذا النوع من الخلافات، وان النقابة تبارك اي صلح تدخلت فيه وجوه الاصلاح بين الطبيب والمعتدي، مؤكدا ان نقابة الاطباء تثق بالقانون والقضاء الفلسطيني لحماية الاطباء والطواقم الطبية.

واكد النقيب ان نسبة الاعتداءات على الاطباء في العيادات والمراكز الصحية والمستشفيات تراجعت بشكل كبير وملموس، ما يعكس وعي المواطنين تجاه الخدمة الطبية المقدمة من الاطباء ويعكس تطور الخدمات الطبية المقدمة، مشددا على ضرورة تغليب لغة الحوار على لغة العنف.

اتفاقية مع النيابة العامة
وذكّر النقيب بالاتفاقية التي ابرمتها النقابة قبل فترة قصيرة مع النيابة العامة والتي تتضمن شقين، اولها لحماية المريض والحفاظ على سلامته ومصالحه، والشق الثاني لحماية الطبيب وحفظ كرامته من التعرض للمساءلة وخلال التحقيق ان حدث خطأ طبي او اي اشكالية بين مريض وطبيب.

هدف اللقاءات العلمية
وحول الهدف المرجو من المحاضرات واللقاءات العلمية التي تنظمها اللجان الفرعية للنقابة في المحافظات، اكد د.نظام نجيب انها تهدف لتطوير قدرات الاطباء العلمية ومتابعة آخر التطورات العلمية ومواكبة العلم، مشيدا بدور الجمعيات المختصة التي تعمل تحت مظلة النقابة وتعاونها المستمر مع اللجان الفرعية في عقد المحاضرات واللقاءات، بهدف تحقيق حلم التعليم المستمر للاطباء، وللاطباء المقيمين واطباء الامتياز، مؤكدا ان العمل سيتم في الفترة القادمة على برمجمة محاضرات تراكمية ومتتالية وخصوصا للمقيمين الذي يستعدون لامتحان التخصص.

تعليم مستمر وحضور الزامي للقاءات العلمية
اكد النقيب ان رؤية نقابة الاطباء هي التعليم الطبي المستمر، وسيتم خلال الفترة القادمة اعتماد عدد ساعات مشاركة الاطباء المقيمين في محاضرات واللقاءات والمؤتمرات العلمية كشرط للدخول للتخصص.

تنظيم المهنة بدأ وسيستمر
واضاف النقيب ان مجلس النقابة عازم على تنظيم مهنة الطب ويعمل بشكل مستمر على تنفيذ كافة بنود "تنظيم المهنة" التي بدأت بالوصفة الموحدة ولم تنته ومستمرة، وسيدرس مجلس النقابة امكانية العمل على "اذن مطبوعات" بالتعاون مع وزارة الاعلام والمطابع لاستصدار اذن مطبوعات حصري من قبل النقابة لطباعة الوصفات والاختام وبطاقات المراجعة للمرضى والبطاقات الشخصية "كرت" الاطباء.

واوضح النقيب ان "تنظيم المهنة" سيعيد للطبيب هيبته ومكانته في المجتمع وسيوفر له سبل الحماية والوقاية.

وكشف النقيب ان نقابة الاطباء عازمة على عقد مؤتمرها السنوي العام مع نهاية شهر تشرين اول القادم.