الثلاثاء: 24/11/2020

أنسطاس: ادعاءات اسرائيل كاذبة بإفشال قرار القدس بلجنة التراث

نشر بتاريخ: 19/07/2016 ( آخر تحديث: 19/07/2016 الساعة: 13:22 )
أنسطاس: ادعاءات اسرائيل كاذبة بإفشال قرار القدس بلجنة التراث
القدس- معا - قال السفير منير أنسطاس رئيس الوفد الفلسطيني لدى لجنة التراث العالمي أن إسرائيل تكذب على الإعلام وتضلل الرأي العام عندما ادعت أنها أفشلت قرار الأردن وفلسطين بخصوص القدس.
 
وبين أنسطاس أن ما حدث هو تعليق لجميع البنود المتبقية على جدول أعمال اللجنة بما في ذلك القرار المتعلق بالقدس، لأن إدارة اليونسكو قررت تعليق أعمال اللجنة حتى شهر تشرين اول 2016 حيث سيتم استكمال جدول أعمال اللجنة في مقر اليونسكو في باريس، ويأتي هذا التعليق تقديراً للظروف التي تمر بها تركيا حاليا.

جاء ذلك في بيان صدر عن "المجموعة العربية لدى اليونسكو في لجنة التراث العالمي الدورة الأربعين" المنعقدة حاليا في اسطنبول.

وأوضح المندوب الفلسطيني أن ما حدث اليوم هو عكس الإدعاءات الإسرائيلية، حيث أظهرت المشاورات التي أجريت وجود إجماع لدى أعضاء اللجنة بمن فيهم الدول الأوروبية على اعتماد مشروع القرار بصيغته الحالية بالتوافق ودون تصويت، وذلك بالرغم من حملة نتنياهو الشرسة ضد مشروع القرار وبالرغم من االاحتجاجات الإسرائيلية الشديدة وجهودها الدبلوماسية لإفشاله.

وشكر المندوب الفلسطيني لدى اليونسكو دعم دول الإتحاد الأوروبي وجميع الدول الأعضاء لمشروع القرار والمقدم من المجموعة العربية والذي يحافظ على اعتماد تسمية المسجد الأقصى/الحرم القدسي الشريف كمترادفتين ويطالب إسرائيل بعدم تغيير الوضع القائم (الستاتسكو) الذي ينص على أن المسجد الأقصى/الحرم القدسي الشريف هو مكان إسلامي مقدس خاص بالعبادة للمسلمين وعلى سلطات الإحتلال أن توقف جميح الاقتحامات من قبل الجنود أو المتطرفين الاسرائيليين باعتبار هذه التصرفات انتهاكا يدنس قداسة وأصالة المسجد الأقصى/الحرم القدسي الشريف.