الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية- اجتماع لمناقشة واقع الآبار الارتوازية في منطقة جيوس

نشر بتاريخ: 24/07/2016 ( آخر تحديث: 24/07/2016 الساعة: 15:03 )

قلقيلية- معا- قال اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية، "عملنا على ايلاء القطاع الزراعي أهمية خاصة، وذلك من خلال إعداد خطة زراعية للمحافظ، وأعطيناه أهمية كبيرة في الخطة الإستراتيجية المكانية للمحافظة".

جاء ذلك خلال اجتماع ترأسه، اليوم الأحد، لمناقشة واقع الآبار الارتوازية في منطقة جيوس شمال مدينة قلقيلية.

وشارك في الاجتماع مدير الزراعة المهندس أحمد عيد، ورئيس بلدية جيوس غسان خريشة، وأصحاب الآبار في المنطقة.

وأشار رواجبة إلى أن المياه هي العصب الرئيسي للزراعة، والآبار الارتوازية الموجودة في المحافظة هي ثروة قومية، يجب الحفاظ عليها لعمل تنمية زراعية تعزز من صمود المواطنين والتصاقهم بأرضهم، مشيرا إلى ضرورة توسيع رقعة الأراضي المروية، وتقديم كافة التسهيلات والدعم للمزارعين.

بدوره، أكد رئيس بلدية جيوس على ضرورة الاهتمام بالآبار، من خلال التناوب على عملها لتعمل بكامل طاقتها، لما لذلك من انعكاس ايجابي على واقع الزراعة وتطورها في المحافظة، مطالبا بتوفير شبكة أنابيب لنقل المياه بطول 5كم.

من جانبه، طالب مدير الزراعة بضرورة توحيد الرؤى من قبل مشغلي الآبار؛ لتعمل الآبار بكامل طاقتها ويصبح القطاع الزراعي مجديا، ويعود بالفائدة على المزارعين، مؤكدا حرص وزارة الزراعة على تقديم الدعم الكامل للقطاع الزراعي والآبار.

وجرى خلال الاجتماع بحث عدة قضايا تتعلق بعمل الآبار، وتوحيد الرؤى الخاصة بعملها، بما يخدم تعزيز صمود المزارعين خلف الجدار.