الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حملة وطنية تناشد الرئيس تخصيص 30% من مقاعد البلديات للنساء

نشر بتاريخ: 01/08/2016 ( آخر تحديث: 01/08/2016 الساعة: 14:11 )
حملة وطنية تناشد الرئيس تخصيص 30% من مقاعد البلديات للنساء
غزة- معا- أعلنت "الحملة الوطنية لتعزيز مشاركة المرأة في انتخابات المجالس المحلية" عن ترحيبها وتأييدها للتوافق الوطني بشأن إجراء الانتخابات البلدية والمحلية في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة باعتماد التمثيل النسبي الكامل وفقا لقانون الانتخابات المحلية.

ورأت الحملة في بيان صحفي وصل "معا" اليوم أن إنجاح تجربة انتخابات الهيئات المحلية إنما هي خطوة هامة على طريق اعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني على أسس ديمقراطية على طريق إجراء الانتخابات العامة الرئاسية والتشريعية .

وأكدت الحملة على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها بناء على قرار رئيس السلطة الوطنية في شهر أكتوبر2016، وتكمن هذه الأهمية لتجاوز حالة المراوحة وتراجع دور المجالس المحلية والبلديات في المرحلة السابقة وذلك بعد أن تعطلت هذه الانتخابات في قطاع غزة منذ العام 2005 وفي الضفة الفلسطينية منذ العام 2012.

وقال الحملة" إن مجموع المؤسسات النسوية المنضوية في إطار " الحملة الوطنية لتعزيز مشاركة المرأة في انتخابات المجالس المحلية" تؤكّد على ضرورة إجراء الانتخابات بشكل متزامن في جميع البلديات والمجالس المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة وعلى مرحلة واحدة، دعوة الجمهور الفلسطيني بالتوجه لصناديق الاقتراع يوم الانتخابات".

وأكدت على اهمية مشاركة النساء بوجه خاص، ودعوة القوى والفصائل الوطنية إلى خوض الانتخابات ضمن قائمة وطنية موحّدة لتعزيز فرص الفوز، مناشدة رئيس السلطة الوطنية بإصدار قرار بقانون مُعّدل لقانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم (10) لسنة 2005م والمعدّل بالقرار بقانون رقم (8) لسنة 2012م لجهة تخصيص نسبة 30 % من المقاعد للنساء كحد أدنى توافقا مع قرار المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية كي لا يقل عدد المقاعد المخصصة للنساء عن الثلث في كافة الهيئات المحلي، لضمان تعزيز فرص مشاركة النساء في مواقع صنع القرارات.

ودعت الحملة الأحزاب والقوى السياسية إلى ترشيح الكفاءات المجتمعية وأصحاب التجربة والخبرة ، وترشيح النساء بنسبة لا تقل عن 30% في القائمة الانتخابية، بالاضافة الى تخفيض نسبة الحسم في القانون الانتخابي الي 5% بدلا من 8% لتعزيز فرص مشاركة الأحزاب الصغيرة والكفاءات وأصحاب الخبرة من المستقلين.

وأكدت الحملة على دعوة كافة القوى والأحزاب السياسية إلى احترام نتائج الانتخابات وتعزيز التداول السلمي للسلطة في كافة الهيئات المحلية.