الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغا: جهود لإنشاء مرصد وطني لحالات العنف ضد المرأة

نشر بتاريخ: 31/07/2016 ( آخر تحديث: 31/07/2016 الساعة: 18:21 )
الاغا: جهود لإنشاء مرصد وطني لحالات العنف ضد المرأة

غزة- معا- بينت وزيرة شؤون المرأة في حكومة الوفاء هيفاء الأغا على ضرورة رفع نسبة مشاركة النساء في سوق العمل وتمكين المرأة من المشاركة السياسية الفاعلة والوصول لمواقع صنع القرار، والحد من الفقر والبطالة في صفوف النساء، وتخفيض نسبة العنف الموجه ضد النساء بكافة أشكاله.

وقالت الأغا خلال القاء الذي نظمته وزارة الإعلام في غزة، اليوم الأحد، إن الوزارة تعمل حاليا على إصدار قرار رئاسي بإنشاء المرصد الوطني لرصد حالات العنف ضد المرأة وتم تشكيل فريق لمتابعة وضع المرأة في الوزارات.

وأضافت: "سيتم تعيين خبراء في النوع الاجتماعي وفي التمكين الاقتصادي لرفع مستوى العمل وخدمة النساء من خلال مشروع نصرة الفئات المهمشة من النساء، وتم اختيار فئة الأسيرات والجريحات وزوجات الشهداء ودعمهم وتحسين البيئة المعيشية لهم بما يتناسب مع حاجاتهم، ويساهم في حل مشاكلهم وعلى ثلاث مراحل".

وأشارت الأغا إلى أن هناك خطة وطنية يتم العمل بها لتنفيذ قرار الأمم المتحدة 1325 الذي صدر في العام 2005، وينص على حماية المرأة والفتاة أثناء النزاعات المسلحة ومحاسبة ومسائلة كل من يخرق القرارات.

ونوهت إلى أن وزارتها تعمل أيضا ومن خلال إعداد الخطة الإستراتيجية عبر القطاعية للنوع الاجتماعي، لإبراز التحديات والفجوات، وتطوير البرامج والمشاريع، واتخاذ الإجراءات المناسبة؛ من أجل تحسين مواقع النساء في المجتمع.

وذكرت الأغا أن شؤون المرأة شكلت بقرار من مجلس وزراء اللجنة الوطنية لمناهضة العنف ضد النساء، وصياغة إستراتيجية وطنية لمناهضة العنف ضدهن، وتحدد الإطار العام، والأدوار المختلفة لتنظيم عمل كافة الأطراف، مطالبة تعديل بعض القوانين والتشريعات المجحفة في حق المرأة.