الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شؤون المرأة: انتخابات الهيئات المحلية استحقاق وطني

نشر بتاريخ: 05/08/2016 ( آخر تحديث: 05/08/2016 الساعة: 20:53 )
شؤون المرأة: انتخابات الهيئات المحلية استحقاق وطني
رام الله- معا- رحب طاقم شؤون المرأة بقرار إجراء الإنتخابات للهيئات المحلية في 8 10 2016، ويرى أن إجراء الإنتخابات في المحافظات الجنوبية خطوة في الاتجاه الصحيح نحو ممارسة المواطنين والمواطنات كافة لحقهم باختيار ممثليهم وممثلاتهم وفق الحقوق المقرة في النظام الأساسي الفلسطيني، والإتفاقيات الدولية ذات الصلة التي تكفل هذه الحقوق والموقعة من قبل دولة فلسطين، ومتطلعات نحو استكمال المسيرة الديموقراطية، كما نؤكد على ضرورة التزام كافة القوى السياسية بميثاق الشرف الذي أطلق بمبادرة من لجنة الإنتخابات المركزية.

وعمل طاقم شؤون المرأة منذ تأسيسه على المساهمة في خلق بيئة مشجعة وداعمة للنساء ليمارسن حقهن في المشاركة السياسية، كما عمل دون توقف في اعداد وتمكين الكادر النسوي لكي يكون قادرا على المنافسة وعلى دخول معترك الحياة السياسية بكفاءة. بالإضافة الى تمكين ودعم النساء اللواتي يتم انتخابهن للهيئات المحلية من خلال تقديم جملة من التدخلات والمهارات التي تمكنهن من أداء دورهن داخل الهيئة المحلية بكفاءة ونجاح على الرغم من الصعوبات التي تواجههن.

وقال الطاقم: إن هذه الانتخابات تحمل معها تحديات وفرص، علينا أن نعمل جميعا وسويا من أجل انجاحها وجعلها انطلاقة لاستكمال المسيرة الديموقراطية، تأتي في وقت نحن بأمس الحاجة فيه الى إعادة الاعتبار الى ثقافة الديمقراطية بكل ما تحمله من تأثيرات إيجابية على المجتمع. وعليه يتوجه طاقم شؤون المرأة الى الأحزاب السياسية وخاصة تلك الأحزاب التي وقعت على "ميثاق الشرف" مع طاقم شؤون المرأة، بالإضافة الى الوثيقة التي تم توقيعها مع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينة لكي يجعلوا من هذه الانتخابات فرصة لتطبيق ما عبروا عنه من التزام حول ضرورة تعزيز الفرص أمام المرشحات من النساء وبتقديم مواقعهن في القوائم الإنتخابية.

وأكد الطاقم على أهمية الالتزام بقرار المجلس المركزي برفع نسبة تمثيل المرأة في القوائم بما لا يقل عن 30 %. كما ويدعو الطاقم النساء الى أوسع مشاركة ممكنة من خلال الترشح والتصويت، والمشاركة في مراقبة سير الانتخابات ويدعو المؤسسات والمجتمع المحلي بكافة مكوناته الى مساندة ودعم النساء اللواتي سيترشحن للانتخابات، كما يوجه الطاقم دعوة للنساء للتوجه الى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهن.