الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإئتلاف النسوي يطالب بالمساواة في مقاعد الهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 08/08/2016 ( آخر تحديث: 08/08/2016 الساعة: 17:46 )
نابلس- معا- أصدر الائتلاف النسوي بمشاركة حقيقية للمرأة في المقاعد الانتخابية للهيئات المحلية والبلدية القادمة مشاركة فعالة وحقيقية وليس مجرد تحديد مقاعد محدودة لها.

وقال ائتلاف إرادة في بيان صادر عنه انه حراك نسوي شعبي مدني يعتمد مبدأ المساواة الكاملة والتكافؤ في الحيز العام. 

ويستند الحراك النسوي الى المرجعيات الدولية في كل ما يخص النساء وحقوقهن وهو حركة نسوية اجتماعية مستقلة تمثل كافة النساء الفلسطينيات اللواتي يوافقن على برنامج وتوجهات ومبادىء الحراك، ويسعين بشكل نشط وفاعل من اجل التاثير في اتجاهات الراي العام والضغط على صناع القرار بهدف ضمان تحقيق المشاركة المتساوية، نحن النساء في ائتلاف ارادة.

واضاف البيان:" اننا نعبر عن ضرورة اجراء الانتخابات الهيئات والمجالس المحلية في الضفة وغزة ونتابع عن كثب انطلاق العملية الديمقراطية في ترشيح ممثلي وممثلات البلديات ومجالس القرى كشكل من اشكال الديمقراطية والمواطنة وتكريس المشاركة في الشأن العام من خلال اختيار ممثلين من المواطنين ذكورا واناثا، يعملون على خدمة شعبهم وتنمية قراهم ومدنهم".

وذكر:" إننا نرى تحييدا وتغييبا وتهميشا لدور النساء واللواتي يشكلن نصف المجتمع في اختيار ممثليه رجالا ونساء". 

واعتبر البيان العملية الانتخابية رافعة من روافع العمل الديمقراطي وتكريس المواطنة وتمثيل المواطنين ذكورا واناثا في صنع القرار.

وقالت "إرادة" في بيانها:" إننا نراقب التحضير للانتخابات المحلية وتشكيل القوائم بمعزل عن النساء، وهن يشكلن 49.3% من الشعب الفلسطيني، وتتم دعوة النساء الى المشاركة بالقوائم كالدعوة الى مؤتمر، دون أن تشارك المدعوات في صياغة وتشكل القائمة، الأمر الذي لا نرتضيه في شكل وتجسيد العمل الديمقراطي".

ودعت الفصائل والاحزاب وقوائم المستقلين الى احترام التعددية والمساواة وتكريس المواطنة بمفهومها التنموي، وكما وردت في ادبيات كافة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وضرورة مشاركة النساء في تشكيل ممثليها والتي ستعبر عن تطلعات المواطنين والمواطنات في شكل بلدياتهم واتجاهاتهم التنموية.

وطالبت "إرادة" كل القوى السياسية ومؤسسات المجتمع المدني الى البدء الفوري باعادة صياغة تشكيل القوائم على قاعدة المشاركة المتساوية بين الرجال والنساء والى إحترام قرارات المجلس المركزي في تمثيل النساء بنسبة لا تقل عن 30% وصولا الى المناصفة الكاملة، تجسيدا لروح القانون الاساسي ووثيقة الاستقلال وأدبيات الفصائل والتي آمنت بدور المرأة ومساواتها بالرجل ودورهما بالتنمية.

وأوضحت أنها تعبر عن موقفنا هذا ندعم بكل قوة القائمة التى تعمل وفق الاسس الديمقراطية الوطنية التي تستخدم اليات العمل الديمقراطي في إرساء المواطنة الكاملة واحترام التعددية واعتماد عنوان المهنية فوق أي اعتبار حزبي او عشائري، وتكريس المساواة فعلا وهدفا.

وأكدت "إرادة" أنها ستقاطع وتدعو الى مقاطعة اي قوائم لا تلبي الأهداف التنموية والديمقراطية، داعية النساء في كافة مواقعهن الى تبوء موقعهن الطبيعي، بالمشاركة وتشكيل القوائم وفق تطلعاتهن واهدافهن، لخدمة الشعبية وتلبية حاجات المجتمع بعيدا عن المصالح الفئوية والحزبية والعائلية.