الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوجيه السياسي وحركة فتح تنظمان حفل تأبين للشهيد توفيق صالح زكارنة

نشر بتاريخ: 26/11/2007 ( آخر تحديث: 26/11/2007 الساعة: 17:23 )
جنين - معا - نظم التوجيه السياسي وحركة فتح حفل تأبين للشهيد توفيق صالح زكارنه "أبو صالح" في الذكرى الأربعين على وفاته وذلك في قاعة بلدية جنين حضره ممثل الرئيس أبو مازن محافظ جنين قدوره موسى وقائد المنطقة العقيد أبو حديد وضباط وعناصر الأجهزة الأمنية وقادة حركة فتح في المحافظة وعناصرها والقائم بأعمال رئيس البلدية علي الشاتي ومديرة التربية والتعليم سلام الطاهر وممثلي المؤسسات الوطنية والمدنية والعسكرية والأهلية والفعاليات الشعبية.

وبدء الحفل قراءة آيات من الذكر الحكيم ومن ثم السلام الوطني ومن دقيقة صمت على أرواح الشهداء مع قراءة الفاتحة على أرواحهم.

وفي كلمة محمد عابد الناطق باسم حركة فتح في جنين أشاد بمناقب الشهيد أبو صالح مشيرا إلى مواقفه الوطنية ذاكرا بعض النماذج من حياته ومشيرا الى ان محافظة جنين تفتقده وتفتقد مواقفه الشريفة.

كلمة ترحيبية
وقال علي الشاتي في الكلمة الترحيبة باسم بلدية جنين "نتشرف بلدية جنين ومدينة جنين باحتضان الذكرى العطرة للشهيد أبو صالح الذي قضى حياته من اجل استقلالية الشعب الفلسطيني ابن حركة فتح ".

وأضاف نحن في ذكرى الشهداء وذكرى الشهيد أبو عمار رمز الوحدة الوطنية المجد والخلود والرحمة لهم ومن سار على دربهم .

ووجه رسالة دعم وتأييد من قبل مدينة جنين إلى الرئيس أبو مازن وهو على طاولات المفاوضات في انابوليس مؤكدا على أن جنين على العهد والوفاء باقون من جال حرية واستقلال فلسطين.

كلمة فتح
بينما استذكر عبد الله بركات في كلمة حركة فتح محطات من حياة الشهيد أبو صالح منذ نضاله وحتى دخوله الأراضي الفلسطينية وحتى وفاته

وجدد العهد باسم حركة فتح بأن الحركة على عهد الشهداء وسنبقى أمناء على المباديء التي قضى الشهداء من اجلها

كلمة الرئيس
وقال محافظ جنين قدوره موسى في كلمة الرئيس أبو مازن "نقف في الأربعين لأبي صالح فهو الأب والجد وان وصاياك كلها في قلوبنا وعقولنا فكنت المربي الحقيقي في الثورة وكنت الأول في الرصاص والعطاء وكنت تقول ان فلسطين لن ترجع إلا بالوحدة الوطنية والتنظيم ".

وأضاف " كنت يا شهيدنا أبا صالح الحكيم بيننا نتلمس منك حنان الأب وعظمة الصديق وقوة الأخ فلروحك منا ألف تحية".

كلمة التوجيه السياسي
وأشاد قاسم علاونة في كلمة هيئة التوجيه السياسي بمناقب الشهيد أبو صالح قائلا " إننا في يوم الأربعين لا بد أن اشهد شهادة حق أن الشهيد أبو صالح عاش ثائرا ونزيها ومات عليها وسيبعث عليها ويكون خلود في جنات الخلد بإذن الله".

وقال علاونة " عرف في الشهيد أبو صالح بالوضوح والاستقامة والعدل والإصلاح ولم تأخذه خشية من لومه لائم أو بطشه ارعن وكان قائما على رعاية بلده بأمانة واستقامة وكان سباقا إلى الخير والعمل الوطني ".

كلمة زملاء الشهيد
وركز كامل جبر في كلمة زملاء الشهيد على الجانب الشخصي للشهيد كما ركز على الجانب الإنساني حيث قال "أن الشهيد أبو صالح يعتبر أن الإنسان أغلى ما في الكون وكانت مواقفه مبنية على أساس الانتماء الإنساني".

كلمة ذوي الشهيد
وتطرق حفيده محمد صالح زكارنه في كلمة ذوي الشهيد إلى المراحل الوطنية والسياسية في حياة الشهيد أبو صالح منذ مشاركته في محاربة الاحتلال عام 1948 وحتى انخراطه في العمل التنظيمي لحركة فتح عام 1961 وحتى اعتقاله في سجون الاحتلال عام 1969 لمدة ستة عشرة عاما وحتى وفاته عام 2007

وقال "كان أبينا يوصينا خلال احتضاره للموت بعمل الخير والاعتناء بالأرض كواجب وطني وديني وكان يشارك الناس في الفرحة والحزن وبموته افتقدنا كل الخير في حياتنا

سيرة ذاتية
ومن الجدير بالذكر أن المرحوم توفيق زكارنه "أبو صالح" عقيد في التوجيه السياسي واحد رموز الحركة الوطنية في محافظة جنين ومن القيادات الفتحاوية اعتقل في عام 1969 وقضى 16 عاما أفرج عنه خلال تبادل الأسرى عام 1985 ووافته المنية بعد صراع مع مرض عضال