الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء فعاليات مشروع مؤسسة نيكود NICCOD الجديد لانتاج زيت زيتون بمواصفات عالية الجودة في طوباس

نشر بتاريخ: 26/11/2007 ( آخر تحديث: 26/11/2007 الساعة: 19:13 )
طوباس-معا- بدات اليوم الاثنين الموافق 26/ 11/ 2007 فعاليات المشروع الجديد لانتاج زيت زيتون بمواصفات عالية الجودة، وينفذ هذا المشروع على مستوى الوطن ويستهدف محافظة طوباس خاصة، وقد عقدت مديرية زراعة طوباس ورشة عمل حول فعاليات المشروع، وكانت الورشة بعنوان " شجرة النيم ودورها في مكافحة ذبابة الزيتون"، حيث انه من المعروف ان انتاج زيت زيتون بمواصفات عالية الجودة يكمن في مكافحة ذبابة الزيتون.

وقد عقدت الورشة بالتنسيق مع المركز الفلسطيني للتنمية الاجتماعية والاقتصادية وبتمويل من المؤسسة اليابانية JAPAN PLATFORM وتنفيذ مؤسسة NICCOD، وحضر الورشة 40 مزارع من مزارعي الزيتون في المحافظة.

افتتحت الورشة بكلمة ترحيب من مدير زراعة طوباس م. وجدي بشارات واشار في كلمته الى اهمية شجرة الزيتون من ناحية دينية ووطنية بالاضافة الى الاهمية الغذائية، وشجع المزارعين على ضرورة الاهتمام بهذه الشجرة ومكافحة ذبابة الزيتون دون استخدام المبيدات الكيماوية لانتاج زيت زيتون فاخر.

وتحدث في الورشة السيدة مايومي يوشيدا ممثلة مؤسسة نيكود اليابانية وقد عرفت بكلمة مختصرة عن المؤسسة، وطالبت المزارعي بضرورة التعاون معهم لانتاج زيت زيتون عالي الجودة منافس في الاسواق، واشارت الى ان مكتب المؤسسة مفتوح امام المزارعين في طوباس وعلى استعداد لمساعدتهم.

ثم تحدث السيد جمال مبسلط من المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ، وقد عرف بالمركز ونشاطاته التي يقدمها من مشاريع تنموية وزراعية من اجل انماء المزارع اقتصاديا، واشار الى ان هذا المشروع يهدف الى تحسين جودة الزيت ويستهدف منطقة طوباس التي تشتهر بزراعة الزيتون، وبحضور السيد جميل شحادة مساعد المدير العام للشؤون الادارية للمركز الفلسطيني.

ثم القى م. محمد جرار من المركز الفلسطيني محاضرة حول شجرة النيم، وتضمنت عدة مواضيع اهمها:
. ما هو النيم؟
. تصنيف شجرة النيم.
. استخدامات شجرة النيم.
. الاجزاء المستعملة من نبات النيم.
. اكثار النيم.
. معدل وسرعة النمو.
. ظروف النيم البيئية.
. الموطن الاصلي للنيم.
. مبيدات النيم.
وفي نهاية الورشة وجهت الاسئلة والاستفسارات حول الموضوع من قبل الحضور وتمت الاجابة عليها، وقد وزعت بروشورات زراعية ارشادية حول المشروع وشجرة النيم، وتجدر الاشارة الى ان المشروع المذكور سيتم تنفيذه بالشراكة بالتعاون ما بين وزارة الزراعة والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية مؤسسة نيكود اليابانية وبتمويل JPF (من الشعب الياباني).