الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

في طولكرم - الإعلان عن تشكيل هيئة إدارية لنقابة رياض الأطفال والمدارس

نشر بتاريخ: 27/11/2007 ( آخر تحديث: 27/11/2007 الساعة: 19:02 )
طولكرم - معا - عقدت الهيئة التأسيسية لنقابة العاملين في رياض الأطفال والمدارس الخاصة في طولكرم بالتعاون مع جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، المؤتمر التأسيسي للعاملين في رياض الأطفال والمدارس الخاصة، وذلك في قاعة الغرفة التجارية بالمدينة.

وشارك في المؤتمر مدير التربية والتعليم الأستاذ محمد القبج وممثل محافظة طولكرم خالد الزغل ومندوبي وزارة العمل شعبان عيد وعبد الغفور بدوي ومديرة جمعية المرأة العاملة نادية كتانه وممثلة الهيئة التأسيسية للنقابة دنيا مسعود وعدد من ممثلي الهيئات والمؤسسات الوطنية وحشد من العاملين والعاملات في رياض الأطفال والمدارس الخاصة.

وبارك مدير التربية والتعليم الأستاذ القبج أهمية تشكيل نقابة للعاملين والعاملات لرياض الأطفال والمدارس الخاصة كونها تساهم في تلبية حقوق العاملين والمربيين والمعلمين في تلك المدارس ورياض الأطفال.

وأكد القبج أن الاجتماع يأتي لتشكيل نقابة للعاملين والعاملات في رياض الأطفال وفي المدارس الخاصة حيث انه وفي بداية هذا العام وردتنا بعض الملاحظات من المعلمات والمربيات اللواتي يعملن في رياض الأطفال بخصوص أجورهن ورواتبهن والمكافئات والأجور عن العطلة الصيفية لكن نحن كتربية وتعليم لسنا سلطة قضائية لمتابعة تلك الحقوق وانما سلطة تمنح التراخيص اللازمة والتي تحقق الشروط التي وضعتها وزارة التربية والتعليم لرياض الأطفال وللمدارس الخاصة وكذلك نقوم بمتابعة هذه الرياض المدارس إشرافيا أما الأمور المالية والإدارية من اختصاص محافظة طولكرم ووزارة العمل فقط.

وتحدث ممثل مكتب وزارة العمل عيد عن دعم وزارة العمل في تشكيل نقابة خاصة للعاملين في رياض الأطفال والمدارس الخاصة كونها تساهم في إرساء اطار نقابي فاعل وناشط يخدم أصحاب المهنة ، وأتمنى ان يراعي من خلال انتخابه الهيئة التأسيسية والمدرجة على جدول أعمال هذا الاجتماع التوزيع الجغرافي بين مناطق المحافظة المختلفة بما يكفل ضم اكبر عدد من الأعضاء سعيا لتحقيق أكبر تمثيل لهذه الشريحة.

كما دعا عيد الى تطبيق قانون العمل الفلسطيني وتحسين ظروف العاملين والعاملات للتخفيف من حدة الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها ابناء شعبنا ومن ضمنهم العاملين في هذا القطاع .

وتحدثت رئيسة جمعية المرأة العاملة في طولكرم كتانه عن الظروف الاقتصادية الصعبة التي أجبرت الكثير من النساء على الانخراط في سوق العمل الفلسطيني مؤكدة أهمية تشكيل نقابة للعاملين في رياض الأطفال والمدارس الخاصة لصون حقوق العاملين وتطوير أدائهم.

وقالت ان جمعية المرأة العاملة تبنت تشكيل جسم قانوني للعاملين في هذا القطاع وذلك من خلال الزيارات الميدانية لرياض الأطفال والمدارس وتنظيم الدورات التدريبية وورش العمل حول مواضيع قانونية ونقابية وتثقيفية ومهارات حديثة مؤكدا انه عندنا طرحت الجمعية أهمية تشكيل اطار قانوني للعاملين لاقى هذا الطرح استحسانا وقبول من قبل العاملين في تلك المهنة.

وألقيت كلمة الهيئة التأسيسية لنقابة العاملين لخصت خلالها الأهداف الرئيسية للنقابة والتي من أهمها الدفاع عن حقوق العاملين النقابية والديمقراطية والإنسانية وتوحيد نضال العاملين ورعاية مصالحهم المادية والمعنوية والصحية والنقابية والاجتماعية والمهنية والعمل على رفع مستوى الوعي النقابي لهم وتمثيل العمال في نزاعات العمل والمساهمة في خلق نظام تدريب مهني وثقافي متطور لتحسين قدرات العاملين في المهن المختلفة.

وفي نهاية اللقاء جرت انتخابات الهيئة الإدارية للنقابة عن طريق التزكية بإشراف وزارة العمل ووزارة التربية ومحافظة طولكرم وأسفرت عن فوز كل من تمام أحمد مصطفى تايه ، دنيا حبيب عبد الفتاح أبو سعود ، فدوى فارس حسين سبوبه ، نهاية أحمد مصطفى ملحم ، سحر سالم يونس قب، مريم أحمد عبد الغني صعبه ، نداء عمر حمدان عليان ، أمينه عيسه عبد المجيد حواشين ، خمينه أحمد عبد الله غانم.