الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق اعمال مؤتمر انابولس للسلام..وبوش يعلن 12 ديسمبر موعد البدء بمفاوضات الحل النهائي

نشر بتاريخ: 27/11/2007 ( آخر تحديث: 27/11/2007 الساعة: 19:16 )
واشنطن- معا- افتتح الرئيس الامريكي جورج بوش مساء اليوم مؤتمر انابولس بحضور الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت .

وقد القى الرئيس بوش كلمة مقتضبة في بداية المؤتمر قال فيها بانه سيتم تشكيل لجنة لمتابعة اللقاءات بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي حيث ستبدا اول جلسات المؤتمر يوم 12/ كانون ثاني القادم .

واعلن بوش ان الجانبين اتفقا على بدء مفاوضات الوضع النهائي فيما سيجتمع الرئيس عباس واولمرت في لقاءات دورية لتذليل العقبات.

وجاء في البيان الذي تلاه بوش "نتفق على بدء مفاوضات قوية ومستمرة ومتواصلة وبذل كل جهد ممكن للتوصل الى اتفاق قبل نهاية 2008".

كما طالب بوش اسرائيل بالقيام بواجبها وانهاء الاحتلال عام 67 وتظهر دعهما للدولة الفلسطينية وتنهي التوسع الاستيطاني .

كما تعهد بوش ببذل كافة الجهود من اجل التوصل الى سلام قبل نهاية العام 2008.

الرئيس عباس: دعونا نصنع سلام الشجعان

وفي كلمته التي اشاد فيها بجهود الرئيس بوش ووزيرة خارجيته رايس والحضور العربي والاسلامي والدول الصناعية الكبرى, دعا الرئيس عباس الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي لكافة الاراضي العربية المحتلة تمهيدا لتحقيق سلام عادل وشامل .

كما طالب الرئيس بضرورة انتهاز مؤتمر انابولس واعتبره فرصة تاريخية من اجل انهاء قضايا الحل النهائي وبرعاية الرئيس بوش لتحقيق السلام .

كما دعا الى وقف الاستيطان واطلاق سراح الاسرى وتسهيل مهمة السلطة وعودة اللاجئين على اساس قرار 194 وازالة الحواجز وفتح مؤسسات القدس الشرقية واعتبارها عاصمة للدولة الفلسطينية كخطوات مهمة لتحقيق السلام

كما تعهد الرئيس بتطبيق الجوانب الملقاة على عاتق السلطة الفلسطينية كما نصت عليها خطة خارطة الطريق وخاصة الجوانب الامنية فيها لمحاربة الارهاب من اي مصدر كان وبكافة السبل .

وقال : ادافع عن حق شعبي في رؤية مستقبل بدون احتلال وجدران واعتقالات واغتيالات ونريد القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية القادمة ".

واضاف ": ان الفرصة الاستثنائية الكبرى التي يوفرها الموقف العربي الدولي لضرورة اغتنام مناسبة هذا المؤتمر وان مثل هذه الفرصة لن تتكرر ولن يتوفر لها ذات الاجماع ونفس الزخم ".

ودعا الى البدء غدا بعملية تفاوض شاملة وعميقة لقضايا الوضع النهائي ودعم هذا التفاوض بخطوات الوضع النهائي ودعم هذا التفاوض بخطوات ملموسة على الارض والسير في طريق السام".

وختم الرئيس عباس كلمته مخاطبا الفلسطينيين في كل مكان وخاصة في قطاع غزة قائلا": حالة الظلام لن تستمر وانتم في قلوبنا والفئة الظلامية ستزول بدعمكم واللحمة ستعود للوطن الواحد".

اولمرت: نمد يد السلام لبدء مصالحة تاريخية مع الفلسطينيين والعرب جميعا

وفي كلمته قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اننا جئنا الى هنا من اجل مد يد السلام لبدء مصالحة تاريخية مع الفلسطينيين والعرب جميعا.

وقال :" اننا مستعدون لتسوية مؤلمة لتحقيق طموحات وامال شعوبنا بالرغم من وجود عقبات كبيرة ولكن حان الوقت للتغيير واحلال السلام

وقال ان المفاوضات بيننا ستكون ثنائية ومباشرة وتشمل القضايا كافة وغير منقطعة خلال عام 2008 , املا في التوصل الى تحقيق دولة فلسطينية خلال العام 2008.

وطالب اولمرت الدول العربية باتخاذ قرار بوقف مقاطعتهم لاسرائيل , معربا عن رغبته بالتوصل للسلام مع كافة الدةل العربية والاسلامية .

وقال : ان الاوان لايقاف التجاهل والمقاطعة لدولة اسرائيل لانه لن يفيدكم مواصلة المقاطعة ولا وجد دولة عربية او اسلامية لا نرغب في اقامة سلام معها".

كما قال انه سيتم اعتماد مبادرة السلام العربية خلال مفاوضات الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني .

وقال" انه يؤمن بان الطريق الوحيد لحل الصراع سيقوم على حل الدولتين لشعبين ".

واستطرد في نهاية كلمته بالشكر للرئيس وبش ودعوة الرئيس عباس والشعب الفلسطييني بالانضمام الى الشعب الاسرائيلي من اجل المضي قدما نحو الطريق الطويل الذي يؤدي الى السلام ".
يتبع...