الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة أنيرا تعقد ورشة عمل حول مشروع المياه والصرف الصحي الطارئ

نشر بتاريخ: 27/11/2007 ( آخر تحديث: 27/11/2007 الساعة: 22:13 )
غزة - معا أقيم اليوم في مدينة غزة ورشة عمل حول المشروع الطارئ للمياه والصرف الصحي EWAS والذي تقوم مؤسسة أنيرا بتنفيذه في الضفة الغربية وقطاع غزة والممول من هيئة المعونة الدولية الأمريكية و بمشاركة عدد من البلديات والمؤسسات التنموية ذات العلاقة. وتهدف هذه الورشة التي دعت إليها مؤسسة أتيرا إلى عرض نتائج التقييم الذي قامت به شركة الريادة الإستشارية لنصف الفترة الزمنية المقررة لتنفيذ المشروع .

وفي بداية أعمال الورشة تحدث المهندس صلاح السقا مدير مؤسسة أنيرا في محافظات غزة الذي رحب بالحاضرين وقدم عرضا كاملا عن أهداف المشروع الطارئ للمياه والصرف الصحي وشرح مراحل تنفيذه و ما تحقق من نتائج خلال الفترة التي مرت منذ البدء بتنفيذ المشروع قبل ما يزيد على العام. كما بين السقا من خلال العرض الذي قدمه كيف ساهمت الأعمال المنفذة ضمن المشروع المذكور في تحسن الحالة المعيشية والبيئية والصحية للسكان خصوصا تلك المناطق المهمشة والتي تم ربطها بشبكات المياه لأول مرة.

كما تحدث المهندس ربحي الشيخ نائب رئيس سلطة المياه عن الوضع المائي فلسطين عامة وفي قطاع غزة على وجه الخصوص وأكد على ضرورة التنسيق مع سلطة المياه فيما يتعلق بمشاريع المياه التي تقوم المؤسسات التنموية باختيارها للتنفيذ .

وبالنيابة عن شركة الريادة الإستشارية قامت السيده مها أبو رمضان بعرض نتائج تقييم المشروع للمرحلة التي مرت من منذ البدء بتنفيذه ، وبعد أن شرحت المنهجية التي تم إتباعها في التقييم والتي شملت مراجعة الوثائق وإجراء العديد من المقابلات مع المستفيدين والمتعهدين أشارت السيدة أبو رمضان بأن نتائج التقييم تشير في مجملها إلى نجاح كبير في تحقيق أهداف المشروع بالنظر إلى التحسن الذي طرأ على الظروف المعيشية والبيئية والصحية للموطنين المستفيدين من المشروع. كما ذكرت أنه وبحسب رأي الأهالي أن نسبة الرضى عن نتائج المشروع وما حققه من فائدة قد تجاوزت التسعين بالمائة ( 90%) .

وفي نهاية أعمال الورشة جرى نقاش عام تم خلاله طرح الأسئلة حول ما خلص إليه التقييم . كما ثمن الحضور الجهود التي بذلت والتي أدت إلى نجاح المرحلة الأولى في تنفيذ المشروع.