الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفى الوفاء ينظم محاضرة علمية بعنوان " دور الخدمة الاجتماعية في التأهيل المجتمعي للمرضى والمعاقين "

نشر بتاريخ: 28/11/2007 ( آخر تحديث: 28/11/2007 الساعة: 12:55 )
غزة - معا - نظم قسم الخدمة الاجتماعية في مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصصية محاضرة علمية حملت عنوان " دور الخدمة الاجتماعية في التأهيل المجتمعي للمرضى والمعاقين "وذلك في مقر المستشفى لعدد من الطلبة والطالبات المتدربين من جامعة القدس المفتوحة وجامعة الأقصى.

وتناولت المحاضرة التي ادارها الأخصائي الاجتماعي عبد الله أبو سكران الدور المناط في الخدمة الاجتماعية في عملية التأهيل المجتمعي للمرضى والمعاقين ومهام هذا الدور، ووسائل وأساليب التأهيل المجتمعي المختلفة ..

كما تحدث أبو سكران عن مهام وأنشطة قسم الخدمة الاجتماعية في مستشفى الوفاء والمساعدات المختلفة التي يقدمها القسم للمرضى والمعاقين.

وتناولت المحاضرة الأساليب الحديثة في كيفية التعامل مع المرضى والمعاقين وكيفية تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم ، كما تم تقديم وصايا لأسر المرضى والمعاقين في كيفية التعامل معهم .

وبين أبو سكران أن قسم الخدمة الاجتماعية يقوم بتنظيم عدد من الأنشطة ، فضلا عن المساعدات التي يقدمها القسم شهريا للمرضى الفقراء ، مشيرا إلى أن القسم يقوم بتنظيم رحلات ترفيهية وعمل لقاءات سمر للتخفيف من الضغوطات النفسية والاجتماعية التي يعاني منها المريض ، كما ينظم بعض الألعاب الهادفة للتعرف على مواهب المرضى وتطوير قدراتهم وتنميتها .

وأكد أبو سكران أن القسم يتيح للطلبة المعاقين متابعة دراستهم في المستشفى والتنسيق لامتحاناتهم كما يشارك القسم بالندوات وورشات العمل الخاصة بالمعاقين .

وذكر أبو سكران أن القسم يقوم بالتنسيق لعيادة أسبوعية لتقييم الأدوات الطبية المساعدة للمعاقين من كافة مؤسسات القطاع بالتعاون مع فريق التأهيل الطبي بالمستشفى ، فيما يصدر الفريق تقريرا طبياً باحتياجات المعاق من هذه الأدوات ..

ويذكر أن مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي والجراحة التخصصية تأسس في العام 1996، كتلبية للحاجة المجتمعية الملحة ، فيما يعتبر مركز التأهيل الطبي الأول والوحيد في قطاع غزة ، ويقدم المستشفى خدماته لكافة المصابين والمعاقين الذين يعانون من إعاقات حركية أو إدراكية ناتجة عن إصابات العمود الفقري ، إصابات الدماغ ، الجلطات الدماغية ، الشلل بأنواعه ، اضطرابات العضلات والأعصاب ، حالات الكسور بأنواعها ، مشاكل المثانة والتبول اللاإرادي ، مضاعفات حالات طريحي الفراش ، اضطرابات الدورة الدموية ( نقص التروية ) في الأطراف ...