الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مفتاح" تنظم جلسة نقاشة لورقة بحثية متعلقة بالموازنة

نشر بتاريخ: 28/11/2007 ( آخر تحديث: 28/11/2007 الساعة: 16:02 )
رام الله - معا - نظمت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية (مفتاح) أمس جلسة نقاش لورقة بحثية بعنوان "قيمة العمل غير المدفوع الأجر وانعكاساته على الموازنة العامة والسياسات،" من إعداد الباحث الاقتصادي ابراهيم الشقاقي.

وحضر الورشة التي تأتي ضمن مشروع الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي والذي تنفذه (مفتاح) بالتعاون مع المؤسسة السويدية (كفينا تل كفينا)، العديد من القيادات النسوية والمختصين العاملين في العديد من الوزارات والمؤسسات الأهلية الفلسطينية.

وتهدف الورقة، التي تأتي ضمن سلسلة من الورقات التي تقوم مفتاح بإعدادها، الى طرح بعض التوصيات لصناع القرار والأشخاص المعنيين في مجال إعداد الموازنات.

وتناولت الورقة العمل غير مدفوع الأجر والدور الذي يلعبه في الموازنة العامة المستجيبة للنوع الاجتماعي وأهمية احتسابه في الناتج القومي الاجمالي. كما تطرقت الى العديد من التجارب الدولية في مجال العمل مع الاجر غير المدفوع.

وخلصت الى أهمية جمع وتحليل البيانات وإعداد الدراسات التحليلية لتكوين وحشد التأييد لها. وشددت على أهمية الشراكة بين المؤسسات الحكومية والأهلية ذات العلاقة وبخاصة جهاز الإحصاء المركزي.